أخباراقتصاد عربيبورصة

“شل مصر ” تكشف اختيار شركات الناشئة لـ مسابقة LiveWire

كتبت – اية حسين

كشفت  شل مصر أنه تم اختيار اثنين من الشركات الناشئة المصرية وهما شركة بارامودا – Baramoda وشركة تينك – Tink من أصل 9 شركات تم ترشيحها من خريجي برنامج شل إنطلاقة مصر لتصلا للقائمة المختصرة بين أفضل 21 شركة مرشحة حول العالم في مسابقة LiveWire العالمية لأفضل 10 مبدعين بالعالم والمعروفة عالمياً بإسم Top Ten Innovators.

وقد تأهلت الشركتان المصريتان إلى هذه القائمة بعد منافسة شديدة مع 98 شركة من خريجي برنامج شل لايف واير LiveWire (انطلاقة) في 19 دولة حول العالم. تأتي شركة بارامودا – Baramoda في فئة التغذية والزراعة، أما شركة تينك – Tink فتأتي في فئة الطاقة ووسائل التنقل المشترك التي تعمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

بهذه المناسبة صرح المهندس خالد قاسم – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات شل في مصر – ” تشهد مصر نمو سريع وقوي في مجال ريادة الأعمال وقطاع الشركات الناشئة، نظراً لارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في مصر. أطلقنا برنامج شل انطلاقة في مصر منذ عام 2004 لإستهداف قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة بمصر من خلال تقديم الدعم والتدريب اللازم في مراحل تدشين وإدارة المشروعات ولمساعدة رواد الأعمال على تنفيذ أفكارهم بطرق علمية مدروسة لتحقيق النجاح المرجو حيث قام البرنامج بتخريج الاّلاف من رواد الأعمال من برنامج شل انطلاقة مصر.”

وأضاف قاسم، “إن ترشح اثنين من الشركات الناشئة من مصر – عن طريق برنامج شل إنطلاقة مصر – لمسابقة شل العالمية لايف واير LiveWire لأفضل 10 مبدعين يضع مصر على خارطة الشركات الناشئة بالعالم. وهذا ما سيحفز باقي الشركات الناشئة المصرية على التطور والنمو لتقديم أكثر الأفكار ابتكاراً وأكثرها إفادة للمجتمع الذي نعيش به، لذا نأمل أن تتصدر شركة مصرية قائمة أفضل 10 مبدعين بالعالم.”

صرح مصطفي النابي، الرئيس التنفيذي لشركة بارامودا – Baramoda، ” لقد وجدنا أن مسابقة شل لايف واير LiveWire لأفضل 10 مبدعين بالعالم هي أفضل طريقة لتسليط الضوء على أعمال شركتنا الناشئة وبحث سُبل تطويرها للأفضل. فإن هذه المسابقة تعني لنا الكثير وأكثر من مجرد الفوز أو الخسارة، حيث أن المسابقة تعد بمثابة تجربة جديدة من نوعها، ومشاركتنا بالمسابقة ستمنحنا استفادة كبيرة مع اكتساب خبرات المشاركة في مسابقات عالمية وهذا ما سيعمل علي تحسين أعمال شركتنا الناشئة. نحن نسعى دائماً للتطوير والتوسع وبالتالي فإن الفوز بهذه المسابقة سيساعدنا كثيراً على تحقيق ذلك.”

وأعرب تامر المحروقي، مؤسس شركة Tinkعن تحمسه الشديد للمشاركة في مسابقة شل LiveWire لأفضل 10 مبدعين قائلاً، “نحن لأول مرة نشارك في مسابقة عالمية وهذا ما يجعلنا متحمسين للغاية لخوض مثل هذه التجربة الرائعة التي حتماً ستؤتي بثمارها علينا جميعاً. بالإضافة الي أن اختيارنا ضمن أفضل 10 مبدعين بالعالم يضعنا محط أنظار محلية وعالمية على حد سواء، وهو الأمر الذي يدفعنا لتطوير خدمات Tinkالقائمة على مشاركة وسيلة المواصلات بين أكثر من فرد في المجتمع بطريقة أمنة وشيقة، حيث نسعى من خلال هذه الفكرة تخفيف اعباء الانتقال مواجهة مشاكل الازدحام المروري والحد من الانبعاثات الحرارية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن وسائل المواصلات.”

تأتي مسابقة شل لايف واير LiveWire لأفضل 10 مبدعين بالعالم لتسلط الضوء على قطاع الأعمال الذي يستند على عامل الابتكار. يتركز موسم 2019 من المسابقة على إيجاد حلول مبتكرة تساهم في الإنتاج الصديق للبيئة والاستهلاك الرشيد وإعادة التدوير في مجالات التغذية والزراعة، والطاقة ووسائل التنقل لأفراد المجتمع، وكل مجال يساهم في تحقيق مستقبل أكثر استدامة ونتائج قياسية للاقتصاد الدوار.

تعمل شركة بارامودا – Baramoda في مجال حل مشاكل الأرض والمساعدة في بناء تكوينها الطبيعي وبناء محاصيل عضوية من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج أسمدة صديقة للبيئة، وذلك لمواجهة مشاكل الانبعاثات الحرارية، تصحر الأراضي، نقص المياه، نقص المواد الغذائية وأضرار الأسمدة الكيماوية. بينما تعمل شركة تينك – Tink في مجال مشاركة وسائل المواصلات، حيث أن الشركة طورت تطبيق تينك – Tink ليتشارك الناس في وسيلة مواصلات ترتبط بشبكة التواصل الاجتماعي المشتركة بينهم.

وتأتي المرحلة الأخيرة من مسابقة شل لايف واير LiveWire لأفضل 10 مبدعين بالعالم بنظام التصويت العام الذي يبدأ من يوم 9 سبتمبر وينتهي يوم 18 سبتمبر .

ومن المقرر أن تحصل الشركة الفائزة في كل فئة من الفئات الثلاثة للمسابقة على جائزة قدرها 20 ألف دولار امريكي، بينما ستحصل الشركات في المركز الثاني والثالث على جائزة قدرها 10 ألاف دولار أمريكي لكل منهما، كما ستحصل جميع الشركات العشرة على دعم مباشر من شركة شل والإستفادة من خبراتها الواسعة بمجال الطاقة والاسهام في تحقيق مستقبل مستدام.