الرئيسية / أخبار / مبادرات الرؤية السعودية 2030 في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة

مبادرات الرؤية السعودية 2030 في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة

كتبت – اية حسين

توضح الرؤية السعودية 2030 بوضوح طموح الأمة للإصلاح بشكل جذري. ومن خلال البرامج المختارة والمنسقة بعناية والموضوعات الواضحة المصممة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، تعمل المملكة العربية السعودية بشكل مكثف لتصبح مركزًا للتجارة ولإستثمار دولي يربط بين ثلاث قارات: إفريقيا وآسيا وأوروبا.

وقال المهندس أسامه محمد مكي الكردي رئيس مجلس إدارة شركة علاقات المنظمة للمؤتمر (أنه من الواضح أن المملكة العربية السعودية تتحول فعلياً من اعتمادها الكبير على عائدات النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعًا من خلال زيادة قدراتها الاستثمارية، بما في ذلك التقنيات الناشئة محلياً في جميع أنحاء العالم من خلال صندوق الاستثمار العام.) ووفقًا لدراسة عالمية أجرتها شركة برايس ووترهاوس كوبر (PWC) في عام 2017، يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي بمقدار 135 مليار دولار أمريكي (12.4٪) من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

كجزء من خطتها لرؤية 2030، خصصت المملكة العربية السعودية مليارات الدولارات في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، مما يجعل هذا القطاع أحد أعمدة استراتيجية التنمية الاقتصادية السعودية. ووفقًا لتقرير صادر عن شركة ماكينزي وشركاه، فإن القطاعات المُثقلة بالمهام الروتينية مثل التصنيع والنقل والخدمات اللوجستية تملك إمكانات تقنية تفوق 50٪. وبالمثل، فإن 41 ٪ من أنشطة العمل الحالية في السعودية قابلة للتطبيق الآلي.

تماشياً مع الرؤية السعودية 2030، يتم تنظيم نسخة مؤتمر الرياض الدولي للذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الآلية الذي تنظمه شركة علاقات لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية بالتعاون مع شركة تريسكون للفعاليات التقنية الدولية والاستشارات، والذي سيقام يومي 16 و 17 سبتمبر 2019 في فندق ماريوت الرياض. وسوف يستعرض المؤتمر الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والروبوتات، والأمن السيبراني، والتحليلات، وحلول الأتمتة يقدمها كبار مؤثري وقادة الذكاء الاصطناعي وأتمتة العملياتالآلية في العالم لإعطاء قوة دافعة لبرنامج الإصلاح الطموح.

ويتم دعم مؤتمر الرياض الدولي للذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الآلية من قبل الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.

مبادرات الرؤية السعودية 2030 في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة:

تحسين إجراءات طلب التأشيرة بهدف الأتمتة الكاملة.
تبسيط عمليات الاستيراد / التصدير من خلال الأتمتة، مع تخفيض بنسبة 54٪ في فترات بقاء الواردات في الموانئ.
مشروع مدينة “نيوم” الذكية الضخمة الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار أمريكي سوف يوفر طريقة حياة جديدة مبنية على أفضل التقنيات المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء والروبوتات والزراعة المتقدمة.
بتأثير يقدر بـمبلغ 320 مليار دولار أمريكي من خلال الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، سيشهد يوم الافتتاح مناقشات مركزة ومكثفة حول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و الروبوتات والأتمتة الذكية والمعرفية بمشاركة نشطة من الخبراء، وكبار الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وصناع القرار من الشركات العالمية. ومن بين الخبراء الحاضرين للمؤتمر: الدكتور عصام الوقيت، الرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي في حكومة المملكة العربية السعودية؛ عبدالمجيد العمراني، مدير إدارة الابتكار في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) في المملكة العربية السعودية؛ هشام الحمامي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في وزارة الحج والعمرة؛ و عاطف الزيدي، المدير التنفيذي للمعلومات في مدينة نيوم بالمملكة العربية السعودية؛ صبري صخيري، رئيس الرؤية في ديجازو في بلجيكا؛ غاري ويست، العضو المنتدب لشركة فيوتشر موبيليتي جنرال موتورز الشرق الأوسط في الإمارات العربية المتحدة؛ والدكتور ساتيام بريادارشي، كبير علماء البيانات، هاليبرتون، الولايات المتحدة الأمريكية من بين أهم المتحدثين الآخرين.

وعندما سئل نائب الرئيس العام للأتمتة الرقمية في بنك الجزيرة، فيصل الرشودي، عن المؤتمر المرتقب قال: “أؤمن بأن مستقبل الذكاء الاصطناعي سيغير العالم. والسؤال هو: من الذي سيغير الذكاء الاصطناعي؟ من المهم حقًا انضمام مجموعات متنوعة من الطلاب وقادة المستقبل لتطوير الذكاء الاصطناعي”.

نظرًا لاحتضان سوق أتمتة العملياتالآلية للنمو الهائل على مستوى العالم، سيركز المؤتمر أيضًا على مناقشة تطبيقات المستوى الميداني وحالات الاستخدام والتحديات الدولية التي يواجها خبراء وكبار رجال الأعمال الذين يقومون حاليًا بتقييم أتمتة العملياتالروبوتية في أعمالهم. وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة تريسكون، محمد سليم: “يتماشى مؤتمر الرياض الدولي للذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الآلية بشكل واضح مع خطة الرؤية السعودية 2030 لتمكين اقتصادها من خلال التقنيات المتقدمة. ومهمتنا هي توفير القوة الدافعة لخارطة طريق الرؤية من خلال جذب الشركات الناشئة والمستثمرين وخبراء الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السباعي نقدم تمويلات لمتوسطي الدخل بفايده ١٠%

كتبت-إيمان الواصلي أعلن ...