الرئيسية / أخبار / عز العرب : القطاع المصرفى صاحب الدور الاكبر فى قيادة التحول الرقمى بمصر

عز العرب : القطاع المصرفى صاحب الدور الاكبر فى قيادة التحول الرقمى بمصر

كتب:فتحى السايح

 

– ربط السجل التجاري ببيانات البنوك تعمل على زيادة الشمول المالي وتحسين مستويات النمو الاقتصادي

أكد هشام عز العرب رئيس البنك التجارى الدولى – مصر ، ورئيس اتحاد بنوك مصر ان القطاع المصرفى كان له الدور الاكبر فى قيادة جهود التحول الرقمى لمصر ، وذلك من خلال تقديم وسائل الدفع الحديثة للتيسير على العملاء ، ومنها المحافظ الإلكترونية التى كان للبنك التجارى الدولى السبق فى تقديمها بالسوق المحلية .

واضاف عز العرب فى تصريحات صحفية إن العالم يمر في الفترة الحالية بمرحلة تحول تشبه “ثورة البخار” والمراحل الفارقة في التاريخ، موضحًا أن التحول الرقمي الذي يحدث في العالم سينعكس بشكل كبير على النمو الاقتصادي ومكافحة الفقر .

وأشار عز العرب إلى أن مصر تعمل على الانضمام لهذا التحول ، واتخذت خطوات مهمة فى هذا الِشأن ، موضحا أن خطوة مثل ربط السجل التجاري ببيانات البنوك والخطوات المشابهة تعمل على زيادة الشمول المالي وتحسين مستويات النمو الاقتصادي، وانتشال عدد كبير من الأسر من تحت خط الفقر .

واكد رئيس اتحاد بنوك مصر أن البنك المركزي أتاح قواعد مبسطة لمبادىء اعرف عميلك وهو ما يمكن البنوك من الدخول للقرى والنجوع واستهداف مواطنين وفئات لم يكونوا ضمن المنظومة المصرفية في الأساس .

وقال إنه منذ تدشين المجلس القومي للمدفوعات تم اتخاذ العديد من الخطوات لتدعيم التحول الرقمي في مصر ورغم أن بعضها لم يشعر به المواطن حتى الآن فإنها ستحدث مردودًا إيجابيًا خلال الفترة المقبلة.

وأكد عز العرب إن التعامل الرقمي سيعطي دفعة كبيرة سواء لمعدلات النمو أو مواجهة الفقر وتيسير العمليات التمويلية وهو ما ظهر واضحا في مختلف التجارب التي سبقتنا في هذا المجال.

واضاف عز العرب أن عدة دول إفريقية نجحت في إحداث نقلة تنموية عقب سيرها على ذلك النهج، لافتا إلى أن الرقمنة هي مفتاح تحقيق النمو خلال الفترة الحالية، وهو ما بدأنا في تحقيقه فعليا منذ إنشاء المجلس القومي للمدفوعات.

وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر إلى أن القطاع المصرفي أمامه فرصة عقب حصوله على البيانات الخاصة بالسجل التجاري لمختلف الشركات، من خلال الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء التي يمكن تمويلهم وفق بيانات معتمدة متاحة على القواعد المشتركة.

وتابع عز العرب، أن هناك ملايين العملاء كان من الصعب الوصول إليهم خاصة وأن هناك شركات تمتلك سجلا تجاريا إلا أن أصحابها لم يخرجوا من القرى التي يعملون بها، لافتا إلى أنه عقب رقمنة السجل التجاري فإن البنوك ستصل لشريحة كبيرة من العملاء دون الحاجة إلى النزول إليهم أو انتظار قدومهم.

وأشار إلى أن قواعد البيانات التي سيتم إتاحتها ستساعد البنوك في تقديم التمويلات للشرائح المستهدفة والمستحقة، اعتمادا على بيانات رسمية متاحة أمام مختلف البنوك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السباعي نقدم تمويلات لمتوسطي الدخل بفايده ١٠%

كتبت-إيمان الواصلي أعلن ...