أخباراقتصاد عربيبقلم رئيس التحريرعاممقال

ابداع ..مراكز الشباب .تفجير طاقة المواهب

بقلم /كمال عامر

صاحب الفكرة دكتور إشرف صبحي وزير الشباب والرياضه الحالي .
المسابقات . احدي مشروعات الوزير التي ابتكرها منذ ان تولي منصبه ..
الغرض :تعظيم وتوسيع قدرات وزارته وايضا المساحه التي يتحرك فيها وعمل اضافه .واستكمال مقومات تقويةمراكز الشباب …..
وهواستكمال ضروري لمشروع ابداع الجامعات ..

••بالطبع الغوص في مراكز الشباب للكشف عن المواهب الفنيه امرا في غاية الصعوبة ويحتاج جهد واضح .وافكار وتعاون ..وفي النهايه لم يكن هناك اهتماما به لصعوبته …
ابداع الجامعات برنامج سهل ..الطلاب مجموعات جاهزه لانحتاج تدريب او غيره وهم اشبه بالمحترفين …..
بينما في مراكز الشباب الامر مختلف لانه يحتاج الي قيادات وكأنها تبحث في الصحراءشديدة الجفاف عن شجره ..تلك الحال في التعامل مع ابداع مراكز الشباب.بالطبع لم يكن موجودا علي خريطة برامج الوزاره .واعتقد ان السبب هو عملية تكبير الدماغ ..
••صبحي .وضع قواعد واضحه للإبداع .بما يحافظ من خلالها علي ان تكون للمسابقة هويه وخصوصيه علي الأقل لتؤدي الغرض .وايضا ليصل بالخدمة الي أصحابها الحقيقيين .وهم اعضاء مراكز الشباب من سن ١٨الي. ٣٥
••وزير الشباب هنا اعلنها صراحة بضرورة ان تحقق المسابقة هدفها المعلن وان يكون هناك مصداقيه والاهم المشاركون من عناصر مراكز الشباب وليس من خارجها
هو هنا يؤصل للعمل ويصنف الشريحة المستهدفة .ويحث المشرفين علي البرنامج بضرورة الالتزام والتركيز
••و .. الوزير حدد لكوادر العمل المستهدف من البرنامج :
١-البحث عن المواهب الفنيه في مجالات الشعر .الروايه .التاليف المسرحي .القصه القصيره .المقال .السيناريو.الموسيقي والغناء .العرض المسرحي .الفنون الشعبيه .الانشاد الديني .الافلام القصيره .الفنون التشكيليه.المبادرات المجتمعيه .الابتكارات العلميه .الالعاب الاليكترونيه .الابحاث الرياضيه .الشطرنج •
٢-ان يمتد عمل ادارة البرامج الثقافية والتطوعية الي تعليم الفنون ودراستها وتأصيل فروعها بين الشباب اعضاء مراكز الشباب وهو ما يعني ان .نجوي صلاح وكيل الوزاره المسئوله ستؤدي ادارتها دورا جديدا في تعليم الفنون
٣-ان يمتد دور الاداره والوزاره الي تبني المواهب في مراكز الشباب وتوفير فرص الانطلاق وتحقيق نجوميته للمتفوقين منهم ٣-معروف ان الرياضه والفنون هي اهم عناصر الجذب في مراكز الشباب وهناك اهتمام تلقائي بالرياضة .مع إهمال تلقائي ايضا لنشر ثقافة الفنون .الا في تركيز علي عدد من المراكز لاتزيد عن مائه في الوقت الذي اختفت الفنون كممارسة حقيقيه من محافظات باكملها ..
••وزير الشباب والرياضه ومن خلال برامج وزارته لديه قناعه بان مراكز الشباب كنز لم يكتشف بعد .
ومهرجان ابداع مراكز الشباب أراه من اعظم الافكار وأجودها لان أهداف البرنامج تتخطي مسابقه موسميه .انه ممتده للعام كله يتخلله تعليم وقتل وقت الفراغ ونشر ثقافه الذوق الرفيع .ومنح العقل الفرصه للعمل والابتكار والتجويد والتجديد ..اري ان البرنامج فرصه تثقيفيه تأخرت عشرات السنين ..
••>ابداع مراكز الشباب ..الفكرة رائعه ..ولكي تحقق مجموعة الأهداف الموضوع يجب ان تكون هناك متابعه .من المدريات وأذرع الوزاره الاخري .وايضا ان يكون التعامل مع المسابقة علي انها ابداع .يحتاج الي مبدعين في كل الانشطه في الاداره والتعليم .والتحكيم .من قبل المدريات
••نجوي صلاح وكيل الوزاره للبرامج الثقافية والتطوعية عليها وقيادات الاداره من العاملين معها ان تبحث عن شركاء لها من ادارات اخري مهتمه بالتجمعات الرياضيه .عليها ان تكون موجوده بإنشاء مراكز فنون بالمحافظات كنقاط تجميع .للتعليم والمواهب في ظل ظروف صعبه راجعه للتمويل في ضرورة ان تكون الفنون موجوده مع الرياضه …
نجوي صلاح بعد ان تولت المنصب عليها ان تكسر الحصار وتمد يدها الي ادارات الوزاره والقطاعات الاخري .دور الاداره ليس محصور في مسابقه او احتفاليه .بل يجب ان يمتد الي برامج مشتركه مع الإدارات الاخري والتطبيق في اماكن للتجمعات .يعني ..لو فيه “ايفنت” رياضي لمناسبة .ايه المانع ان يتضمن احتفاليه فنيه علي اقرب مسرح ..او حتي فنون شعبيه في الشارع
••علي نجوي صلاح ان تجذب جمهور الشارع .تعرض في مراكز الشباب .او علي مسارح بالمحافظات .الامر هنا اعلان عن الوزاره وخططه ..وربط الشارع بالوزارة ..والاهم ان تشغل وزارة الشباب الفراغ الذي اتسع بعد حرق وغياب الثقافه الجماهيرية ..
••مطلوب ايضا من نجوي صلاح ان تشكل وبتآني فرق فنيه متنوعه الاداء ولتذهب بها الي حلايب ومرسي مطروح والبحيرة وبورسعيد وغيرهم
فرق الشباب والرياضه ..والتنقل بهم ..عليها ان تضيف الي حفلات الصالونات والمسارح الفخمة .اماكن تجمع البسطاء والمشتاقين المحرومين من الفن وأنواعه ..الفنون ليس للأغنياء حتي حفلات الموسيقي العربيه وغيرها
ابداع مراكز الشباب ثورة تغير اجتماعي ناعم في مظهره .والحقيقه انه تغير مطلوب لاستكمال بناء الشخصيه المصريه