أخباراقتصاد عربيبورصة

الملا يشارك بمؤتمر “الطاقة العالمي” فرصة للترويج لاستثمارات البترول والغاز

كتبت – اية  حسين

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم، ممثلا لمصر في افتتاح مؤتمر مجلس الطاقة العالمي في دورته الـ24 التي تستضيفها الإمارات في عاصمتها ابوظبي في الفترة من 9-12 سبتمبر تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

ويترأس أعمال المؤتمر في دورته الحالية المهندس سهيل المرزوعي وزير الطاقة والصناعة بدولة الإمارات، بمشاركة عالمية واسعة من أكثر من 50 وزيرا من مختلف دول العالم، و200 من كبار مسؤولي الطاقة على مستوى العالم و10 آلاف مشارك من كبرى الشركات والمنظمات الدولية العاملة بمجال الطاقة.

وأوضح الملا أنّ المؤتمر الذي يعقد كل 3 سنوات في إحدى الدول الأعضاء بمجلس الطاقة العالمي، منصة دولية مهمة تجمع العديد من دول العالم والشركات الدولية العاملة في صناعة الطاقة، لمناقشة التطورات التي يشهدها قطاع الطاقة عالميا، ومواجهة التحديات من خلال العمل المشترك على تطوير حلول وآليات عملية للتصدي لها، والمشاركة في رسم خارطة طريق لمستقبل الطاقة العالمي.

وأضاف وزير البترول أنّ المؤتمر يركز على تبادل وجهات النظر بين أطراف صناعة الطاقة، وخلق سبل التعاون الجديدة بين الدول والمستثمرين، والتي تضمن الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات الطبيعية والفرص الاستثمارية المتاحة، كما يعمل المؤتمر على تعزيز ونشر الاستفادة من التكنولوجيات التي يجرى تطويرها باستمرار في صناعة الطاقة.

ولفت الملا إلى أنّ مشاركة مصر في هذا التجمع العالمي الكبير لصناعة الطاقة، يأتي في إطار اهتمامها بتعزيز وتوطيد العلاقات الدولية مع مختلف أطراف صناعة الطاقة، بعد نجاحها في تعزيز مكانتها إقليميا كلاعب رئيسي في صناعة الغاز الطبيعي، وتطوير مختلف أنشطة صناعة الطاقة لديها بشكل ملموس، موضحا أنّ التجمع العالمي فرصة فريدة للترويج للفرص المتاحة للاستثمار في صناعة البترول والغاز المصرية في مختلف أنشطتها، من خلال استعراض رؤية مصر لتنمية ثرواتها وجذب الاستثمارات العالمية للبناء على ما تحقق من نجاحات كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية.

ومن المقرر أن يشارك الملا كمتحدث رئيسي في الجلسة النقاشية التي تعقد تحت عنوان “وجهات نظر إقليمية جديدة.. دور الغاز في تحويل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الاقتصاد منخفض الاعتماد على الكربون”، والتي تضم عددا من رؤساء الشركات العالمية، لمناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة بعد تحقيق اكتشافات غاز كبرى شرق المتوسط، وانعكاس ذلك على الأسواق والاقتصاديات إقليميا ودوليا، كما يشارك الوزير في جلسة وزارية لمناقشة أهم الموضوعات المتصلة بسياسات الطاقة عالميا.

ويعقد وزير البترول عدة لقاءات واجتماعات ثنائية مع عدد من وزراء البترول في الدول المشاركة بالمؤتمر وكبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء شركات البترول العالمية، لبحث سبل تعميق التعاون المشترك مع مصر في مجال الطاقة واستغلال موارد الغاز والبترول.