أخباراقتصاد عربيبورصةعام

“ سوق أبوظبي العالمي” يصدر أول دليل للأنشطة المالية الرقمية بالشرق الأوسط

كتبت – اية حسين

يسر سلطة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي إصدار  “دليل تداول الأوراق المالية الرقمية في سوق أبوظبي العالمي”، وذلك لدعم تطوير الأصول الرقمية ضمن إطار تنظيمي تقدمي وشامل.

وانسجاماً مع المنهج المتكامل الذي تتبعه سلطة تنظيم الخدمات المالية فيما يخص تنظيم أنشطة الأصول الرقمية، يوفّر الدليل الجديد المزيد من الوضوح والشفافية لأصحاب الأنشطة المتعلقة بالأصول الرقمية في سوق أبوظبي العالمي. كما يأتي استكمالاً لعدد من الإصدارات الإرشادية السابقة مثل الدليل الذي أصدره سوق أبوظبي العالمي في أكتوبر 2017 تحت عنوان ” الدليل الإرشادي لمعاملات الطرح الأولي للعملة والعملات الافتراضية” والإطار التنظيمي الخاص بأنشطة الأصول المشفرة الصادر في يونيو 2018.

وفي هذا الصدّد صرح معالي/ أحمد علي الصايغ، وزير دولة، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي قائلاً: “من المهم أن نستمر في الصدارة كدولة واقتصاد تقدميين، ومن خلال الاستجابة للاحتياجات المتغيرة لمجتمعنا المحلي وتوقع تطورات السوق العالمي وتأثيره على سوقنا المحلي، وبصفته مركزاً مالياً دولياً، يلعب سوق أبوظبي العالمي دوراً استراتيجياً في خلق فرص مالية جديدة، وتقديم مقترحات أعمال رائدة تفيد شركاتنا المحلية وشركاءنا العالميين. وتتميز منصة الأصول الرقمية الشاملة لسوق أبوظبي العالمي بشفافيتها وممارساتها المبتكرة والتقدمية فيما يتعلق بالأنظمة والأطر التشريعية وممارسات الأعمال “.

وحول هذا الموضوع، قال ريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي: “يوفر دليل تداول الأوراق المالية الرقمية الخاص بسلطة تنظيم الخدمات المالية لعملائنا الشفافية والوضوح الذي يحتاجونه للعمل بفعالية في بيئة تنظيمية تُعد من بين الأفضل في فئتها. يعزز نشر هذا الدليل الجديد من مكانة سلطة تنظيم الخدمات المالية كجهة تنظيمية رائدة في سوق الأصول الرقمية. ويهدف الدليل أيضاً إلى تعزيز مكانة سوق أبوظبي العالمي كمؤسسة مالية رقمية ذكية ومكانة أبوظبي كمركز مالي للابتكار. كما نرحب بالمشاركة والدعم المستمرين من الشركات التي تسعى لتأسيس أو توسيع عملياتها داخل سوق أبوظبي العالمي وتلك التي ترغب في إضافة الأصول الرقمية. ”

المزيد عن دليل الأوراق المالية الرقمية لسوق أبوظبي العالمي:

يوضح هذا الدليل الجديد كيفية تطبيق نظام الأوراق المالية في سوق أبوظبي العالمي من خلال توظيف آخر التطورات والتحسينات التقنية، مع التركيز بشكل خاص على العروض والقوائم وتداول الأوراق المالية الرقمية وتسويتها وحفظها. كما يُركز على عدد من الأنشطة المتعلقة بالخدمات المالية ضمن سوق أبوظبي العالمي، بما في ذلك البورصات وأماكن التداول الأخرى، وغرف المقاصة، وأمناء الودائع، والوسطاء وغيرهم، كما يتطرق الدليل لإصدار الأوراق المالية الرقمية وإدراجها وتداولها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا الدليل أيضاً خارطة طريق للجهات التي ترغب في الانتقال بفعالية وسلاسة لمزاولة أنشطة الأوراق المالية الرقمية داخل سوق أبوظبي العالمي، سواء أكانت تعمل ضمن المساحة التقليدية أو الأصول المشفرة.

في يونيو من العام 2018، وفي إطار سعي سلطة تنظيم الخدمات المالية لتنظيم الأصول الرقمية، أصبحت واحدة من أولى السلطات القضائية على مستوى العالم التي تنفذ إطاراً تنظيمياً شاملاً فيما يتعلق بأنشطة الأصول المشفرة، والذي يغطي مجموعة كاملة من المخاطر المرتبطة بهذه الأنشطة، بما في ذلك المخاطر المتعلقة بغسل الأموال والجرائم المالية، وحماية المستهلك، وحوكمة التكنولوجيا، وعمليات الحفظ والتبادل.

للحفاظ على بيئة مالية قوية ومنظمة بصورة جيدة، تقوم سلطة تنظيم الخدمات المالية بانتظام بمراجعة وتحديث إطارها التنظيمي للخدمات المالية، وذلك حرصاً منها على الحفاظ على بيئة أعمال قوية وفعالة. للاطّلاع على الدليل الذي صدر حديثاً، يرجى زيارة الرابط التالي: adgm.complinet.com/en/display/display.html?rbid=4503&element_id=3281