عام

“افريقيا في عيون مصرية وسودانية” في احتفالات جمعية مصر الجديدة برئاسة مصر للاتحاد الافريقى

كتب – محمد مرسي

تواصل جمعية مصر الجديدة برئاسة د.فاروق الجوهرى ، احتفالاتها بمناسبة تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقى ، بسلسلة من الفعايات التى تنظمها في كافة صروحها الثقافية والتى يمتزج فيها كافة إشكال الفنون الأفريقية في عروض تراثية أصيلة تعكس ثقافات الدول الإفريقية .

قال د.نبيل حلمى ، امين عام جمعية مصر الجديدة ان الفعاليات تنطلق هذه المرة من مكتبة مصر الجديدة ، حيث تنظم في الثانية من ظهر السبت القادم 7 سبتمبر معرض فن تشكيلى وصور فوتغرافية بعنوان “افريقيا في عيون مصرية وسودانية” ، والذى يضم اكثر من 50 لوحة فنية للفنانين المصرى احمد بيرو والسودانى مظفر موسى ، والذى يأتى ضمن برنامج محدد للعديد من الفعاليات التي تنظمها الجمعية بمشاركة كافة الدول الأفريقية بأنشطتها الثقافية والفنية .

اشار د. حلمى ، أن الاحتفالية تأتى من منطلق سعى الجمعية الدائم ، بمختلف صروحها الثقافية ، نحو تبادل الثقافات بين دول حوض النيل للتعريف بمكنوز الدول الافريقية التى تزخر بروائع العادات والتقاليد والتى تتميز بها كل دولة ، وذلك تماشيا مع توجهات الدولة بالاستمرار في العمل على توسيع دائرة التعاون مع الدول الأفريقية الأشقاء، ومد جسور التواصل الحضاري مع كافة شعوبها.

من جانبها قالت ايمان مهدى مدير مكتبة مصر الجديدة ، ان المعرض ممتد يومان وهو قسمين الاول فن تشكيلى نتاج ورش الرسم بالوان الزيت والماء الى نظمتها المكتبة طوال شهور الصيف ويضم 30 لوحة فنية لاكثر من 15 فنان شاب مصرى نفذت تحت اشراف الفنان احمد بيرو ، والقسم الثانى للصور الفوتغرافية للفنان السودانى مظفر موسى يضم حوالى 20 صورة يوثق فيها ملامح من الحضارة الافريقية ومكنوزها الزاخر و تراث ضارب في عمق التاريخ بالاف السنين