أخباراقتصاد عربيبورصة

توقيع اتفاق ثنائي “أمريكي- ياباني”

كتبت – اية حسين

شهدت اجتماعات قمة السبع الصناعية في فرنسا ، توصل الولايات المتحدة واليابان اليوم إلى اتفاق تجاري ثنائي في خطوة اعتبرها المراقبون فوزا أكبر لأميركا، لأن المحفز الرئيسي بالنسبة لليابان كان ضمان عدم تنفيذ الولايات المتحدة تهديدات بفرض رسوم إضافية على صادراتها من السيارات، ويأملُ الطرفان توقيعَ الاتفاق في سبتمبر، وفقا للعربية نت.
ورغم أنه من المعتزم قيام الولايات المتحدة بإلغاءِ الرسوم على سلعٍ صناعية يابانية عدة، لم يشمل الاتفاق قطاع السيارات ولم تحصل اليابان على تأكيدات بأن الرسوم الإضافية لن تفرض مستقبلا، لكنها نجحت في تأجيل أي تهديد أميركي في هذا الشأن، في الوقت الحالي على الأقل.
وقد شمل الاتفاق خفض الرسوم الجمركية اليابانية على اللحوم الأميركية والمنتجات الزراعية الأخرى، مما يضعها في نفس الخانة مع الدول الأخرى ضمن الشراكة عبر المحيط الهادئ التي انسحب منها ترامب، كما أن ذلك سينشط التجارة الزراعية إلى اليابان بعد تأثر المزارعين الأميركيين بتواصل الحرب التجارية مع الصين.
وأوضح الرئيس الأميركي أن اليابان وافقت على شراء فائض الإنتاج الأميركي من الذرة والقمح، فيما أوضح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن القطاع الخاص هو الذي سيقوم بمثل هذه المشتريات.

من جانبه، قال روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري الأميركي، إن الاتفاق سيفتح الأسواق أمام سلع أميركية تتجاوز 7 مليارات دولار في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة الرقمية.
في هذا السياق، اعتبر بعض المسؤولين في طوكيو أن اليابان قدمت تسهيلات للمزارعين الأميركيين من دون أن تحصل في المقابل على أي تنازلات لصادرات السيارات وهو قطاع مهم لها.