أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة

يكتبها : الخبير المصرفي عمرو عصمت

كما توقعت في مقالاتي السابقة أنه سوف يتجه البنك المركزي لخفض اسعار الفائدة خلال الاجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك في 22 أغسطس .
وبالفعل قرر البنك المركزي اليوم خفض اسعار الفائدة بواقع 1.5% ، تم خفض سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 14.25% و15.25% و14.75% على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم إلى 14.75%..
وقد جاءت توقعاتي وفقا للأسباب التالية:
• منذ تخفيض أسعار الفائدة في 14 فبراير 2019 بمقدار 1% ثبتت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة في الاجتماعات الثلاثة الأخيرة عند 15.75% للإيداع، و16.75% للإقراض .
• نجاح السياسة النقدية في خفض معدل التضخم إلى حدود النسبة المستهدفة .
• سعر الفائدة أصبح أكبر من ضعف معدل التضخم، ولا بد من تخفيضها تدريجيًا لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، المباشر وغير المباشر.
• إعطاء دفعة للصادرات من حيث تخفيض قيمة الجنيه لخفض العجز في الميزان التجاري الذي يتزايد رغم التعويم.
• هناك عوامل داخلية أخرى بخلاف استقرار التضخم تساعد في توفير البيئة المحفزة لخفض أسعار التضخم، منها انتهاء الحكومة من الإصلاحات المالية التي كانت لها ضغوط تضخمية، وأيضا التوقع باستقرار سعر الصرف خلال الفترة المقبلة وبالتالي عدم زيادة الأسعار .
• الحاجة إلى تنشيط البورصة مع استئناف تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية العام الجاري، حيث يؤثر ارتفاع الفائدة بالبنوك سلبا على التداول والاستثمار في سوق المال.
ومن جهة أخرى اتوقع أن تظل عائدات أذون الخزانة جاذبة حتى بعد خفض أسعار الفائدة، بدعم من قوة الجنيه المصري وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية نظراً لتباطؤ التضخم.