أخباراقتصاد عربيبنوكبورصةعام

حان وقت تخفيض الفائدة

يكتبها الخبير المصرفي : عمرو عصمت
كل الطرق تؤدي الي تخفيض فائدة البنك المركزى .
لقد كانت البيانات الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة ولإحصاء، والتي تشير الي تراجع التضخم السنوي في الحضر مرة أخرى من 9.4% في يونيو إلى 7.8 % في يوليو، بينما تسارع التضخم الشهري 0.8% في يونيو إلى 1.8%، كما انخفض التضخم الأساسي السنوي من 6.4 % في يونيو إلى 5.9% في يوليو الماضي، وتراجع على أساس شهري من 0.27% إلى 0.11% خلال نفس الفترة.
وتعتبر مؤشرات التضخم الجديدة الغير متوقعة ، تعزز من توقعات خفض السعر الفائدة على الإيداع والإقراض خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الموافق 22أغسطس، لان “أرقام التضخم الهادئة تضيف عاملا آخر إلى العوامل التي من المرجح في ضوئها خفضا أسعار الفائدة”.
كل العوامل الحالية تدفع المركزي لخفض أسعار الفائدة”، أن الوقت الحالي مُناسب بشكل جدا لاستئناف التيسير النقدي، تزامنًا مع التيسير النقدي على الصعيد العالمي، وخاصة بعد الخفض الأخير لاحتياطي الفيدرالي، واستقرار أسعار النفط نسبيا.
و من المتوقع خفض سعر الفائدة بنحو 1% في الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية، كما انه من غير المتوقع أن تشهد أسعار الوقود -التي سيتم مراجعتها في سبتمبر المقبل- أي ارتفاعات، مما يقلل من إمكانية وجود ضغوط تضخمية في المستقبل القريب، خاصة مع انخفاض أسعار النفط العالمية، دون المستوى المحدد في الموازنة العامة للدولة، بنحو 67 دولارًا.