الرئيسية / أخبار /  المركزي المصري يطلق الحد المعياري (CONIA) مؤشر لمتوسط سعر الفائدة في ليلة واحدة

 المركزي المصري يطلق الحد المعياري (CONIA) مؤشر لمتوسط سعر الفائدة في ليلة واحدة

كتبت ايمان الواصلي

 

حقق البنك المركزي المصري خطوة هامة في مسار سعيه لتطوير أسواق النقد والمال والمشتقات بإطلاق الحد المعياري لسعر الفائدة الخالي من المخاطر – CONIA. تأتي هذه الخطوة بالتوافق مع الاتجاه العالمي نحو تطوير حدود معيارية لأسعار فائدة خالية من المخاطر، مع الاستغناء بشكل تدريجي عن الحدود المعيارية “الأيبور-IBOR” في عدد من الأسواق.

 

تم تطوير الحد المعياري الجديد CONIA، وهو مؤشر لمتوسط سعر الفائدة في ليلة واحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة (Cairo Overnight Index Average)، من قبل مجموعة العمل بسوق المال المصري (MMCG)، والتي تضم البنك المركزي وعدة بنوك تجارية، بالإضافة الى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD). وقد تأسست مجموعة العمل بسوق المال المصري في مارس 2018 بهدف تعزيز ورفع كفاءة وشفافية أسواق النقد المحلية.

 

يعكس CONIA أسعار الفائدة الفعلية على المعاملات بين البنوك، والتي تكون عملياً خالية من المخاطر بسبب آجالها القصيرة للغاية، وسيتم نشره بصفة يومية ابتداء من اكتوبر 2019. سوف يدعم مستوى الشفافية والدقة الذي يتمتع بهما CONIA عملية تطوير وإتاحة مجموعة كبيرة من المنتجات المالية أمام المشاركين في القطاع المالي، إلى جانب تعزيز آلية انتقال السياسة النقدية وتحسين مرونة أسواق المال.

وبعد إطلاق الحد المعياري “CONIA”، ستقوم مجموعة العمل بالتركيز على تطوير مشتقات وأدوات مالية تعتمد على الاستعانة به.

 

 

 

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبي للاستثمار تفوز بالجائزة الذهبية لجودة وفخامة الأعمال بفرنسا

كتبت – اية ...