أخباراتصالات وتكنولوجياعامفن

ناشونال جيوغرافيك …تكشف “الخليج بالصدارة ” بمسابقة ”لحظات” للتصوير الفوتوغرافي

كتبت – اية حسين

أعلنت ناشونال جيوغرافيك عن تصدر المصورين السعوديين لقائمة أكثر الدول الخليجية مُشاركة في مسابقة ”لحظات” للتصوير الفوتوغرافي فيما يحل مصورين دولة الإمارات العربية المُتحدة في المركز الثاني.

 

وشهدت مُسابقة هذا العام مُشاركة كبيرة من منطقة الخليج بشكل عام ومن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المُتحدة بشكل خاص حيث انطلقت “لحظات” 2019 تحت شعار “أسواق”، بالشراكة مع ”المراعي لتتيح للمصورين فرصة تقديم مجموعة واسعة من الصور الفوتوغرافية التي تركز على الأسواق باعتبارها “جزءًا لا يتجزأ من النسيج الثقافي في منطقة الشرق الأوسط.

 

ورصدت عدسات الشباب السعودي الموهوب بعدسات كاميراتهم مدى جمال وتنوع الأسواق السعودية حيث التقط البعض صورًا لتجار الفاكهة والخضروات في سوق باب مكة بجدة والتقط آخرون صور سوق القيصرية في الأحساء، أحد أقدم الأسواق في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، والتي تعرض عملية بيع الزي التقليدي والأدوات الزراعية ومجموعة واسعة من البخور المحلي والعود. كما رصدت عدساتهم أسواق جزيرة تاروت وكذلك أسواق مدينتي جازان ونجران موطن الأسواق التقليدية لصناعة السمسم والجانبية.

 

هذا وقد وصل عددًا من اللقطات المذهلة من الأسواق المُختلفة في منطقة الخليج العربي مثل سوق نزوى بسلطنة عُمان والذي يضم متاجر التمر التقليدية وباعة مُعدات الصيد وكذلك سوق المحرق في البحرين حيث متاجر المجوهرات وبائعي التوابل والحلاوة “الحلوى العربية التقليدية”. أما في الكويت فقد التقط المصورون في سوق الطيور مجموعة مُذهلة من الطيور مختلفة الشكل والحجم والألوان الرائعة.

وتستمر مسابقة لحظات في استقبال صور الراغبين في المشاركة في المسابقة حتى العاشر من أغسطس 2019 وتُعد “لحظات” واحدة من أكبر مسابقات التصوير الفوتوغرافي وأكثرها شعبية في المنطقة حيث توفر للمواهب منصة مُميزة لعرض أعمالهم وتُتيح لهم فرصة استكشاف عالم التصوير في  رحلة استثنائية مع خبراء “ناشونال جيوغرافيك”.
الجدير بالذكر انه قد تم تتويج المصور السعودي الشاب هشام حميد بلقب مصور عام 2018 بعد نجاحه في جمع أكبر عدد من النقاط ضمن التحديات التي خاضها على مدى أربع أسابيع. واداء استثنائي في المرحلة الأخيرة من البرنامج الأول من نوعه على مستوى العالم العربي بعد المواجهات التي خاضها مع عبيد البدور من الإمارات، وسينثيا غصوب من لبنان وأمينة صبري من مصر.

 

تُقام المسابقة بالشراكة مع شركة المراعي التي كانت داعمًا استراتيجيًا لهذه المنصة على مدار السنوات الست الماضية، كجزء من رؤيتها الهادفة إلى دعم وتشجيع الشباب الموهوب كما أعادت نسخة هذا العام  الفئة المُخصصة للمصورين الناشئين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا وهو الأمر الذي يعكس التزام ناشونال جيوغرافيك والمراعي بتنمية مواهب المصورين الشباب في جميع أنحاء الوطن العربي.