اقتصاد عربي

لتقييم خطط السكان إلكترونيا تعاون بين ” الوزراء ” والتنمية المحلية “

كتبت – اية حسين

وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والمهندس زياد عبدالتواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بروتوكول تعاون لإنشاء نظام إلكتروني يسمح بمتابعة وتقييم للخطط السكانية بمحافظات الجمهورية والمراكز والقرى والنجوع.

ويهدف البروتوكول، إلى بناء قدرات مجموعات العمل السكانية التي يتمّ إنشاءها بمقر المحافظات على التحليل الإحصائي، واستخراج المؤشرات وإعداد الجداول الإحصائية وإعداد تقارير متابعة وتقييم للخطط السكانية بناءً على نتائج الأبحاث وإنشاء خريطة سكانية لكل محافظة على حدة؛ لتحديد الفجوات التنمية بين المستهدف والمحقق على أرض الواقع.

جاء ذلك على هامش افتتاح ورشة العمل الثانية التي عُقدت بمقر وزارة التنمية المحلية لحل القضية السكانية على مستوى المحليات من خلال مشروع الإسراع في مواجهة المشكلة السكانية على المستوى المحلي، والذي تنفذه الوزارة بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للسكان بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والقليوبية.

شارك في الورشة، كل من المهندس زياد عبدالتواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان ودولت شعراوي مدير برنامج السكان والتنمية بصندوق الأمم المتحدة للسكان، وقيادات وزارة التنمية المحلية والمتدربين من المحافظات المشاركة بالمشروع.