أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

“نادك” تمنح إنجي عقداً لتوليد للطاقة الشمسية

كتبت – اية حسين

“نادك” هذا المشروع بهدف توفير الكهرباء من منشأة مخصصة للطاقة الشمسية بسعة إنتاجية تبلغ 30 ميجاوات في مدينة “نادك” والتي تقع في منطقة حرض في الإحساء.

وتهدف هذه المنشأة إلى دعم جهود “نادك” بالتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، حيث يُتوقع أن تساهم هذه المنشأة بتخفيض استهلاك الشركة للوقود بمعدل 124,000 برميل سنوياً.

وصرح الرئيس التنفيذي لإنجي الشرق الأوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى وتركيا السيد سيباستيان أربولا “نود أن نهنئ “نادك” على تبنيها هذا الطموح للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، ونحن فخورون باختيارنا كشريك لتحقيق هذه الرؤية من خلال مشروع يُعد أول اتفاقية لشراء الطاقة مباشرة بين شركة ومزود للطاقة.”

كما أضاف الرئيس التنفيذي لإنجي السعودية السيد تركي الشهري بالقول “نحن فخورون بالتعاون مع “نادك” لاتخاذ هذه الخطوة الثورية لتسخير الطاقة الشمسية بطريقة فعالة واقتصادية والحد من استهلاك الوقود بالاضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق وظائف للمهارات السعودية. بفضل خبراتنا الإقليمية والعالمية في تصميم وبناء وإدارة منشآت إنتاج الطاقة الشمسية، نجحنا بوضع خطة فعالة ستلبي احتياجات كبرى الشركات الصناعية في المملكة مثل “نادك” ودعم التزامهم بموازنة مصادر الطاقة المحلية وضمان تعزيز وتنمية المواهب السعودية الناشئة للازدهار في مجال الطاقة المتجددة.”

يتضمن المشروع مسؤولية تطوير وتملك وإدارة وصيانة منشآة للطاقة الشمسية بنظام “بناء، تملك، تشغيل” لمدة 25 عاماً، وهي الآن تحت الإنشاء على أرض تملكها “نادك” وسيتم ربطها بالشبكة الكهربائية المتوفرة حالياً، ومن المتوقع بدء التشغيل الكامل بحلول نهاية أكتوبر 2019. وتولت إنجي أيضاً مسؤولية مراحل الهندسة وإدارة المشتريات والبناء، حيث قامت بالتعاقد مع مقاولين محليين لإتمام بناء المنشأة، كما ستقوم بإدارة العمليات والصيانة عند اكتمالها. إن إنجي السعودية ملتزمة بتقديم خدمات متكاملة في مجال الطاقة للشركات الصناعية الكبرى، بالإضافة إلى ضمان أعلى درجات القيمة لعملائها. سيساهم هذا المشروع بشكل كبير في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بشركة “نادك” من خلال الحد بشكل ملحوظ من متطلبات استهلاك الوقود.

كما سيساهم هذا الإنجاز بتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والهادفة إلى الحد من الإعتماد الوطني على الوقود الهيدروكربوني من خلال تحقيق سعة إنتاجية تتخطى 25 ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح خلال الأعوام الخمسة القادمة، وما يقرب إلى 60 ميجاوات خلال العقد القادم. وتُعد مبادرة “نادك” لسد احتياجاتها من الطاقة المتجددة عبر اتفاقية لشراء الطاقة مباشرة إنجازاً كبيراً هو الأول من نوعه في منطقة الخليج.

هناك تحول عالمي من الشركات الكبرى لتبني استراتيجيات جديدة للمناقصات، حيث باتت تعتمد الآن على التعاقد المباشر بين الشركات ومزودي الطاقة المتجددة، وقد تم الإعلان عن عدد من المشاريع المشابهة في مناطق مختلفة حول العالم مثل الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا. إن عمل إنجي السعودية على هذا المشروع والذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة من شأنه تعزيز مصداقيتها وخلق منصة لدعم تحول الشركات إلى مصادر الطاقة المتجددة، وهذا بدوره سيفسح المجال للعديد من الصناعات الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من استكشاف فوائد التعاقد المباشر في مجال الطاقة المتجددة.