أخباراقتصاد عربيعامعقارات

«ماريوت هيلز»: 2 مليار جنيه استثمارات «إيكو سيتي»

كتبت – اية حسين

بدأ التجهيز لمشروع المدينة المستدامة بالتزامن مع بداية برنامج الإصلاح الإقتصادى الذى بدأ فى عام 2013 حيث كان هدفه الرئيسى التوجه نحو التنمية المستدامة ومضاعفة الرقعة السكنية فى مصر من 7% إلى 14% ، بعد أن أردكت الدولة المصرية بأن التوسع الأفقى فى البناء هو السبيل الوحيد نحو الإستدامة كما هو الحال فى دول السويد والدنيمارك وأغلب الدول الأوربية والإسكندنافية.

كشف الدكتور أحمد حسن رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “ماريوت هيلز” المتخصصة فى إنشاء المدن المستدامة خلال مؤتمر صحفى للشركة، مطلع الإسبوع الجارى، بأن المدينة المستدامة ستعمل بالكامل بالطاقة البديلة من كهرباء ومحطات لتكثيف المياه من الهواء وطعام عضوى أورجانيك لكافة المقيمين بها بجانب خلوها التام من البلاستيك.

– تبلغ الإستثمارات بالمدينة المستدامة ابالمدينة 2.1 مليار جنيه على مساحة 115 فدان فى المرحلة الأولى بتمويل ذاتى من 114 مساهم بالشركة.

– الفندق 330 مليون جنيه

– المنطقة السكنية 900 مليون جنيه

– متوسط سعر المنزل المستدام 500 متر 4 مليون جنيه

– العائد على الإستثمار 25% مع بداية التشغيل بالمدينة ويصل إلى 40% مع اكتمال كافة المراحل

– مشروع مع الحكومة المغربية خلال 3 سنوات لنسخ التجربة المصرية فى المينة المستدامة فى المغرب

– عدد العمال بالمدينة 2500 عامل سيصل الى 5000 عامل مباشر وغير مباشر مع اكتمال كافة المراحل

– مخطط لإنشاء 7 مدن مستدامة فى مصر خلال 10 سنوات.

لجنة الإستدامة فى الأمم المتحدة

-حصلت الشركة حصلت مجموعة شركات “ماريوت هليز” المتخصصة فى إنشاء المدن المستدامة حول العالم، على عضوية لجنة الاستدامة في الأمم المتحدة، كأول شركة واستثمار مصري وعربي يخطط لتغيير بوصلة البناء في العالم العربي وإفريقيا إلى الاستدامة.

وقال الدكتور أحمد حسن، رئيس مجلس إدارة مجموعة ماريوت هليز، عقب عودته من جينيف، إن شركته حصلت على عضوية لجنة الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة في الأمم المتحدة، علاوة على اعتماد المنظمات الدولية كأول مشروع عمراني مستدام في تاريخ مصر.

المساحة

تقام المدينة علي 483 الف متر مربع منها مساحة الخضراء منها 88%

يقدم الطعام الاورجانيك للفندق بنسبة 100% والوحدات السكنية بنسبة 75%

معايير اختبار موقع المدينة

تعتمد المدن المستدامة المنتجة بشكل جوهرى على الزراعة والإنتاج الحيوانى وبناء عليه تم اختيار الموقع بحيث يكون ذا مناخ وبيئة صحية ومتوافرا به تربة زراعية ملائمة لهذا الغرض مع مراعاة شروط ومعايير الصحة العامة الأنسب لجميع الفئات العمرية خاصة كبار السن من حيث البعد والارتفاع عن سطح البحر، بصمة الكربون ومصادر التلوث والضوضاء.

كما تتعدد مصادر المياه المتوافرة بالمدينة وسهولة إنتاج مياه الشرب النقية بتكنولوجيا تكثيف المياه من الهواء والتى تتطلب معدلات رطوبة معينة وبيئة جوية ذات ملوحة أقل.

وتم اختيار المدينة أيضا بحيث تصبح محاطة بشبكة من الطرق والمواصلات يسهل الوصول إليها من كل اتجاه خارج الوادى القديم والتى تبعد عن أقرب مدينتين رئيسيتين مسافة لا تزيد عن 45 دقيقة كما أنها تبعد عن أقرب مطار دولى معتمد بمسافة تزيد عن الساعة فقط.

الهيئات والمؤسسات الحكومية التى تم إعلان التعاون معها فى التنفيذ

– المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء التابع لوزارة الإسكان المصرية.

– الهيئة العربية للتصنيع التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

معايير الاستدامة المطبقة داخل المدينة

الطاقة:

– الكهرباء:

تتضمن المدينة محطات طاقة شمسية تصل لقدرة إنتاجية من الطاقة الكهربائية 2 ميجا وات/ساعة حتى 2023 لتغطى 100% من الاستهلاك الكهربائى للسكان ليصل إلى حالة الاكتفاء الذاتى فى مدة أقصاها 10 سنوات أول مرة داخل مجمع سكنى فى مصر.

– الغاز الطبيعى:

أول مرة فى الساحل الشمالى المصرى تتوافر شبكة بنية تحتية خاصة للغاز الطبيعى داخل مدينة إليكو عن طريق تعاقدات مع شركات توريد الغاز الطبيعى العاملة بالسوق المصرية.

– طواحين الرياح: كخطة مستقبلية للتوسع فى هذا المجال.

مياه الشرب:

أول مدينة على الإطلاق فى القارة الأفريقية والشرق الأوسط توفر مياه الشرب كاملة بأعلى معايير النقاء والجودة مقدمة بسعر التكلفة للسكان عن طريق استخدام تكنولوجيا تكثيف المياه من الهواء وتمتلك مجموعة شركات ماريوت هيلز عقودا حصرية لتصنيع وبيع هذه الأجهزة الإيطالية المنشأ بمختلف سعتها الإنتاجية فى 48 دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط.

– المياه المخصصة للاستخدام

– محطات معالجة وتنقية مياه الصرف الصحى والمجرى المائى داخل المدينة

– مياه الأمطار.

الغذاء

أول مرة فى مصر مدينة تحتوى على مزرعة نموذجية متكاملة لإنتاج الغذاء الصحى الطبيعى من الألبان ومنتجاتها واللحوم والدواجن والنعام وأسماك كما تحتوى على مخبز آلى متطور ومزرعة للفواكة والخضروات ومنحل عسل طبيعى لتوفير أطعمة صحية نموذجية عالية القيمة الغذائية تقدم بسعر التكلفة لسكان المدينة تحمل اسم المزارع السويسرية ويحظر على المطاعم الخاصة بالمدينة استعمال أى منتجات غذائية أخرى مادامت توفرت فى إنتاج المزرعة لما لها من تأثير إيجابى وسريع على صحة ساكنيها وتتحمل وحدة رقابة جودة الغذاء والمياه المسئولية الكاملة لجودة هذه المنتجات

– المطاعم

تضم المدينة أكثر من 13 مطعم مختلفة الأذواق خاصة بسكانها تدار من جانب متخصصة فى هذا المجال بالإضافة إلى عدد آخر من المطاعم والكافيهات التى تحمل العلامات التجارية العالمية الأخرى.

الصحة

– مركز طبى شامل للفحوصات الدائمة لكل سكانها كجزء من النظام المتوازن للمدينة وتقدم خدمة الكشف الدورى والذى سيكون معلن عنه مسبقا بطرق تواصل مختلفة.

– وحدة إسعاف ومركز طبى متنقل يعمل لمدة 24 ساعة يوميا.

– خدمة الإسعاف الطائر بالتعاقد مع شركات نقل خاصة تابعة للقوات المسلحة متوفرة للحالات الحرجة.

– مركزان طبيان متخصصان:

– مركز رعاية كبار السن والاستشفاء لعالج أمراض الشيخوخة والتأهيل النفسى ومرضى الزهايمر .

مركز الطب الرياضى لعلاج إصابات الملاعب، الركبة والعمود الفقرى والتأهيل البدني.

– نفرتيتى .. مركز رعاية المرأة.

إعادة التدوير وجمع القمامة

يمثل إعادة تدوير المخلفات أحد أهم ركائز التطوير المستدام للمدينة حيث تحتوى على منظومة كاملة مختصة بجمع القمامة وفرزها وإعادة تدويرها لإنتاج السماد العضوى والبلاستيك والورق وإعادة استخدامها داخل المدينة.

مع العلم أن هذه الخدمة تقدم مجانا شريطة الالتزام بالقواعد المحددة وتتولى وحدات رقابة الجودة المستدامة الإشراف على مدى جودة وفعالية المنظومة.

التنقل والحركة

تتولى شركة ماريوت هيلز للسيارات إدارة جميع أنواع الانتقالات داخل

وخارج المدينة وإدارة مضمار السيارات العادية والكهربائية وتنظيم جميع الفعاليات والأنشطة بمدينة ديترويت للسيارات.

المدن المستدامة فى جوهرها تدعم ثقافة الحركة والمشى والرياضة حيث توجد مساحات خاصة داخل المدينة لركوب الدراجات الهوائية لتشجيع السكان على الرياضة والحركة علما بأن التنقلات داخل المدينة تتم باستخدام السيارات الكهربائية وذلك لتقليل انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون والمحافظة على نقاء البيئة الطبيعية.

خدمة المواصلات الخارجية عن طريق توفير منظومة نقل جماعى باستخدام الباصات فى مواعيد محددة يعلن عنها مسبقا لجميع سكان المدينة أقرب مدن رئيسية طوال اليوم كما توفر أيضا التنقل لرحلات المدارس الخارجية القادمة لمنطقة “ميدجارد” الخاصة بمعسكرات الأطفال.

الانترنت

“المدينة المستدامة” أول مدينة فى مصر والساحل الشمالى على اتصال دائم بالعالم الخارجى عن طريق استخدام تكنولوجيا الإنترنت المتنقل، كما تتوفر وحدات لشحن الهواتف والحواسيب المحمولة فى كافة شوارع المدينة وحدائقها.

الترفيه والأنشطة

تضم المزرعة السويسرية أنشطة ترفيهية متنوعة مناسبة لكل الفئات العمرية من النوعين وموزعة على مناطق المدينة وأحيائها كالآتى:

– الأطفال من 3 إلى 15 “ميدجارد”

أول مرة فى مصر والساحل الشمالى داخل تجمع سكنى خاص أن يتوافر به أنشطة ترفيهية وتعليمية وثقافية ورياضية على مساحة 29.000 متر مربع وتشمل منطقة للتخييم مخطط بها العمل طوال العام لخدمة أطفال المدينة وزوارها من الخارج وتستقبل الرحلات من المدارس للقيام بجولات استكشافية وإقامة عروض مسرحية ومهرجانات ومعسكرات صيفية والتى يمكن للأطفال المبيت فيها مع ذويهم فى أماكن مخصصة، للاستمتاع بطبيعة المنطقة من غابات وأشجار وبيوت ذات طراز أوروبى بديع. ويقام فيها المسابقات العلمية والرياضية للأطفال طوال العام، مجهزة على أعلى مستوى ومصممة بشكل يناسب الظروف المناخية للتشغيل فى فصل الشتاء، بها أنظمة أمان عالية وبوابات إلكترونية ممغنطة وأساور إلكترونية حديثة يرتديها الأطفال حتى يتسنى للآباء والأمهات متابعة أطفالهم ومعرفة أماكنهم أثناء فترة تواجدهم بها.

– مركز رعاية المرأة “نفرتيتى”

نظرا لأهمية الدور الذى تلعبه المرأة كونها ركيزة أساسية فى بناء أى مجتمع راقى وعصرى، أولت مجموعة شركات ماريوت هيلز اهتماما خاصا بالمرأة وكل ما يتعلق بها فى جميع أعمالها الحالية والمستقبلية.

تجد داخل سويز رانش أول مرة مركز كامل متكامل خاص بالمرأة يهتم فى كل جزئياته بتقديم الرعاية الشاملة لها من الجانب الصحى، النفسى، الأسرى والترفيهى يوفر لها كل سبل التوعية والتثقيف المجتمعى الحديث من خلال برامج عصرية منتظمة يقدمها متخصصين فى هذه المجالات مقام على مساحة كبيرة 4200 متر مربع مجهز بأحدث التجهيزات ذو طابع معمارى يحمل لمحة فرعونية يسمح لها بممارسة كافة الأنشطة الترفيهية منها والرياضية كذلك الاطلاع والتسوق أو غيرها من الفعاليات فى خصوصية مطلقة .

– ديترويت Detroit Auto Village

مقامة على مساحة 113.800 متر مربع، مقسمة إلى 30.000 متر مربع منطقة خدمات بها مضمار السيارات، مول تجارى “Auto Mall “، محطة وقود خاصة، منطقة محددة لعرض السيارات الجديدة، ورش مخصصة للصيانة، تعديل السيارات، الدراجات البخارية، مطاعم وكافيهات مطلة مباشرة على المضمار ومدرسة لتعليم القيادة.

تعد المدينة المكان الأكثر جاهزية لاستقبال محبى رياضة السيارات فى مصر طوال العام لما بها من إمكانيات حديثة ومتطورة لتنظيم كافة الفعاليات المرتبطة بهذه الرياضات ومتوقع لها أن تكون وجهة ورمزا لجميع محبيها ليس فقط فى مصر ولكن فى العالم أجمع لما بها من تجهيزات لتنظيم السباقات والحفلات وعروض Auto Parades بالتعاون مع كبرى شركات السيارات فى العالم، كذلك وجود أكبر مضمار للسيارات بها فى مصر مجهز بتكنولوجيا الواقع الافتراضى الممزوج مع الحقيقة Augmented Reality City Roles

– هيليوس HELIOS

أول مدينة فى مصر من نوعها مجهزة تجهيز كامل للرعاية والاعتناء بكبار السن وراغبى التقاعد والاستشفاء العضوى والنفسى ومرضى الزهايمر مقامة على مساحة إجمالية 63.000 متر مربع، منها 30.000 مترمربع منطقة خدمات، تعتمد فى مضمونها على توفير بيئة صحية نقية قائمة على متسع كبير من المساحات الخضراء والمسطحات المائية، توفر الهدوء النفسى وتمحى آثار التلوث السمعى والبصرى للمترددين عليها كما تحقق لهم القدرة على النقاهة والاستشفاء.

وصممت على الطراز اليونانى الفاخر ويوجد بها عدد 40 غرفة للرعاية بمختلف أنواعها، مركز طبى للمتابعة، مبنى للعلاج الطبيعى بداخله وحدة استشفاء حرارى Poseidon Thermal Bath، ومطاعم وكافيهات، منطقة قراءة ومجهزة لاستقبال الزائرين من دول شمال غرب أوروبا المعروفة بالدول الاسكندنافية حيث من المعد لها أن تعمل طوال العام خاصة فى فصل الشتاء.

– منطقة التراثSindri & Brokk

اعتمدت مجموعة شركات ماريوت هيلز فى جميع المدن التى تم وسيتم إنشاؤها دونا عن غيرها ضرورة توافر اللمحة الثقافية والتراثية المميزة لمختلف شعوب العالم ومن منطلق هذا الانفراد والتميز جعلنا من المنطقة التراثية المعيار الأساسى لتحديد اسم المشروع كاملا ابتداء من SWISS RANCH Gates of Valhalla التى ترمز إلى ثقافة وتراث دول الشمال الأوروبى المعروفة فى التاريخ القديم بقبائل الفايكنج.

ومقامة على مساحة إجمالية 100.800 مترمربع مقسمة إلى 25.200 متر مربع منطقة خدمات تم تصميمها على الطراز الاسكندنافى القديم بها صالة ضيافة داخل ساحة راجنر Ragnar’s Hall، ومكان لإقامة الحفلات والأحداث الثقافية المسماة بـ The Piazza، كذلك بها عدد 8 منافذ لعرض المشغولات اليدوية الممثلة لكل دولة، كافيهات ومطاعم على المجرى المائى المصمم مروره داخل المنطقة، ومجهزة لاستقبال الزائرين والسياح الأجانب طوال العام خاصة محبى الفعاليات السياحية المتنوعة الثقافية منها بصفة خاصة وأيضا إقامة الندوات والتبادل الثقافى بين الدول.

– مدينة الطب الرياضى Medical Sport City

أكبر مدينة طب رياضى فى القارة الأفريقية مجهزة لاستقبال وتأهيل المعسكرات الرياضية من داخل مصر وخارجها، مقامة على مساحة 120.800 مقسمة إلى 40.000 متر مربع منطقة خدمات بها مركز طبى متخصص فى علاج إصابات الملاعب، الركبة والعمود الفقرى والتأهيل البدنى ورفع الكفاءة، ملاعب كرة قدم تراعى كل المعايير والمواصفات القياسية المقرة من الاتحاد الدولى لكرة القدم FIFA، معمل معتمد للكشف عن تعاطى المنشطات، ملاعب متعددة الأغراض، أكاديمية رياضية شاملة، حوض سباحة أوليمبى وآخر لتعليم السباحة، حوض سباحة مغطى للسيدات.

المدينة مجهزة على أعلى مستوى لاستقبال المعسكرات الرياضية للفرق فى الألعاب الجماعية من داخل مصر وخارجها وخاصةً دول إفريقيا وشمال أوروبا طوال العام.

الفندق ECO CITY HOTEL

نستعد لاستقبال زوار المدينة طوال العام من داخل مصر وخارجها من خلال فندق إجمالى طاقته الاستيعابية 200 منزل فندقى ذى تصميمات ساحرة تم توزيعها بعناية بشكل يحافظ على الطابع المميز لكل منطقة، مجهز لتقديم أعلى مستوى من الخدمات وبإجمالى 50 منزلا لكل منطقة بالمينة المستدامة