أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

“فيرابيوتك” المركز الأول بمسابقة تحدى التأثير العالمى

كتبت – ايةحسين

حصد المشروع المصري “فيرابيوتك” المركز الأول في مسابقة “تحدي التأثير العالمي” التابعة لجامعة سينجولاريتي الأمريكية, والتي تقام بالتعاون مع مبادرة “فكرتك شركتك” التي أطلقتها وزارة الاستثمار وحصل الفائز على جائزة قدرها 60 ألف دولار متمثلة في منحة دراسية للمشاركة في البرنامج العالمي للشركات الناشئة اسذ التابع للجامعة بهدف مساعدة الفائز على تحويل فكرته الإبداعية إلى واقع ملموس يسهم في التأثير في حياة مليار شخص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العشر سنوات القادمة.

ويهدف مشروع “فيرابيوتك” إلى تذليل صعوبات الدراسة والتحصيل التي تواجه ذوي القدرات الخاصة ممن يعانون من التوحد واضطراب نقص الانتباه والشلل الدماغي وعسر القراءة والرهاب الاجتماعي.

وقال محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن وزارة الاستثمار أطلقت مبادرة “فكرتك شركتك” التي تستهدف دعم وتحفيز الشباب نحو المشاركة في ريادة الأعمال وطرح أفكار وحلول جديدة تساعد في نمو الاقتصاد المصري في الستقبل وتساهم في خلق حلول إبداعية وقدرات تساعد في النمو في عديد من القطاعات المختلفة.

من جهته, لفت سفير جامعة سينجولاريتي في مصر المهندس حيدر غالب إلى أن مصر تمتلك عقولا مستنيرة وهمما عالية لا يستهان بها, تمكنت من إبهار العالم أجمع كلما سنحت الفرصة لأفكارها وابتكاراتها أن تحتضن في بيئة خصبة داعمة ومشجعة لذا اتخذت جامعة سينجولاريتي من مصر مركزا لها لتساهم على مر السنوات القادمة في استقطاب الأفكار الخلاقة من كافة أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ودعمها حتى تخرج للنور في صورة حلول مستدامة تسهم في تحسين حياة البلايين بالمنطقة.

وأضاف أن المسابقة ضمت مشاركين يستهدفون خلق حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمعات المحيطة في مجال التكنولوجيا المالية وقطاعات الصحة والتعليم والطاقة والزراعة والنقل على أن يتم تذلل تلك العقبات باستخدام التكنولوجيات سريعة النمو لمواكبة التحول الرقمي والشمول المالي الذي يشهده العالم المعاصر.

واستهدفت مبادرة “فكرتك شركتك” التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتي كانت أحد الرعاة المشاركين في المسابقة اجتذاب العقول الخلاقة من كافة أنحاء الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا للتنافس علي أرض مصر لخلق وإيجاد حلول مستدامة لمشاكل المجتمع, وإيمانا منهم بجدوى الفكرة, وإدراكا منها بأهمية الدور الذي تلعبه الشركات الناشئة في مصر وضرورة دعم تلك المنظومات الواعدة.

بدوره, أكد المهندس خالد بشارة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر أن الجيل الحالي من رواد الأعمال يحظى بكافة الإمكانية المساعدة له في بدء مشروعاتهم الخاصة بدءا من الدعم المالي من البنوك ومساندة الدولة من خلال مبادرات مثل “فكرتك شركتك” والبنية التحتية, مضيفا أن تشجيع ريادة الأعمال هو أفضل السبل لتوفير فرص عمل والنهوض بالاقتصاد.