أخباراتصالات وتكنولوجياعام

اتصالات تدخل في شراكة إستراتيجية مع wi-tribe Pakistan (Private) LDI

كتبت – اية حسين

أعلنت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، دخولها في شراكة استراتيجية مع شركة wi-tribe Pakistan (Private) LDI ، التابعة لمجموعة HB International Investment، بهدف تنفيذ وتطوير البنية التحتية لـ “أورينت إكسبرس”، منظومة كابلات الألياف الضوئية البحرية التي تربط باكستان بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويتمثل دور شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة في المشروع الرائد على مستوى المنطقة من خلال توفير البنية التحتية لبناء محطة رئيسية في الدولة تكون بمثابة مركزاً لعمليات منظومة كابلات الألياف الضوئية البحرية الجديدة إلى جانب توفير تقنيات الاتصال التي يحتاجها المشروع. وسيساهم هذا التعاون في ترسيخ العلاقات الإماراتية- الباكستانية، إضافة إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للاتصال.

وتأتي هذه الشراكة المميزة بين البلدين، في إطار مبادرة “حزام واحد – طريق واحد” الطموحة والتي أطلقتها الصين – وهي عبارة عن استثمارات بمليارات الدولارات لتنمية طرق التجارة العالمية – لفتح آفاق الإتصال عبر باكستان وصولاً إلى الصين شرقاً وأوروبا غرباً. وستتمكن شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بفضل هذا الكابل البحري من توسيع منظومات منصة داتا مينا ومركز الإمارات لتبادل الإنترنت وتزويد أنظمة الكابلات الأخرى بخدمات الاتصال عبر المنطقة.

 

وتعليقاً على التعاون قال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: “تماشياً مع إيماننا بأهمية توفير خدمات الاتصال للجميع باعتبارها حاجة أساسية للإنسان في العصر الحديث، نسعى في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة إلى لعب دور محوري في تعزيز تطور وتقدم مجتمعات المنطقة بالاعتماد على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبالنظر إلى حقيقة أن دولة الإمارات واحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين لجمهورية باكستان الإسلامية، فإن التعاون في مجال تطوير منظومة الكابلات البحرية “أورينت اكسبرس” سيسهم بلا شك في تعزيز العلاقات الاسترتيجية والاقتصادية بين البلدين الصديقين. وباعتبارنا شركة رائدة في مجال توفير حلول وتقنيات الاتصال الحديثة والمتطورة ومن الداعمين الرئيسيين لتعزيز التحول الرقمي وتسريع النمو الاقتصادي، فإن أهدافنا الاستراتيجية من هذا المشروع الرائد تنسجم بشكل كامل مع أهداف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. وبناءً على خبرتنا الواسعة ومرافقنا عالمية المستوى كمركز داتامينا ومركز الإمارات لتبادل الإنترنت الذي يضم أكثر من 35 مزوّد خدمة عبر المنطقة، نحن واثقون من قدرتنا على المساهمة في إنجاز هذا المشروع وتحقيق الفوائد والأهداف المرجوة”.

ومن جانبه قال سيد روكسهار حسن بخاري، رئيس مجلس إدارة شركة wi-tribe Pakistan (Private) LDI ومجموعة HB International Investments Ltd,: “تلعب شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دوراً ريادياً على مستوى القطاع عبر توفير أفضل الممارسات الهادفة للتميز في عالم الرقمنة، كما تدعم رؤيتنا نحو التحول إلى مزود عالمي رائد لخدمات وتقنيات الاتصال المبتكرة. ونحن نعمل على خلق مسارات جديدة تقود نحو الابتكار الرقمي، ويعتبر تطوير منظومة “أورينت إكسبريس” دليلاً على جهودنا المبذولة في هذا الإطار”.

 

ستؤمن منظومة “أورينت إكسبرس” بفضل هذه الاتفاقية، وصولاً سلساً إلى خدمات الانترنت ومحطات الترانزيت التي تساهم في تخفيض وقت الاستجابة، وتؤمن خدمات تدفق البيانات بجودة عالية، إضافة إلى خدمات استثنائية لمزودي الخدمة الآخرين والعملاء من المؤسسات.

كما ستوفر المنظومة من خلال قدرتها على الاتصال بمركز الإمارات لتبادل الإنترنت، إمكانية الوصول إلى السوق الذي يشهد ارتفاعاً عالياً في الطلب على المحتوى، إضافة إلى نظام توجيه موثوق لمقدمي الخدمات والمحتوى العالميين. وستتمكن شركات الاتصال عبر مركز الإمارات لتبادل الإنترنت أن تقوم بتفريغ حركة بروتوكول الإنترنت الخاصة بالعملاء التي تنتهي أو تنطلق من الشبكات المتصلة بمركز الإمارات لتبادل الإنترنت.

وستربط منظومة الكابلات بطول 1.300 كلم بين المحطات القائمة في مدينتي كوادر وكراتشي في باكستان وتلك التي تم إنشاؤها في مدينة كلباء بدولة الإمارات، وستوفر قدرة اتصال فائقة السرعة تصل إلى نحو 40 تيرابايت في الثانية عبر 4 أزواج من الألياف.

 

سيساهم إطلاق منظومة الكابلات الضوئية البحرية في دعم باكستان لتعزيز حضورها في عالم الرقمنة، والحد من الانقسام الرقمي للدولة، إضافة إلى تعزيز التعليم والوعي، إضافة إلى ربط مرفأ كوادر المتطور بدولة الإمارات وتعزيز حركة تدفق البيانات إلى الصين عبر باكستان.

أما على الصعيد العالمي، يعزز هذا التعاون قدرة مشغلي خدمات الاتصال على النفاذ إلى سوق IP Transit التنافسي، ويتواجد في منصة داتا مينا العديد من مزودي IP Transit العالميين من المستوى الأول، حيث يقدمون خدمات IP Transit بشكل مباشر إلى عملاء آخرين في المنصة. وتستضيف داتا مينا العديد من مزودي الخدمات المختلفة، عبر قطاع تكنولولجيا الاتصال والمعلومات، بدءاً من الشركات المزودة للخدمات، مروراً بمزودي المحتوى وصولاً إلى الشركات التي توفر خدمات السحابة.