أخباراتصالات وتكنولوجياعام

منظومة “إنترنت + تصنيف النفايات”لإعادة تدوير النفايات

كتبت – اية حسين

طبّق 112 حيا سكنيا بمدينة شنيانغ حاضرة مقاطعة ليانغنينغ شمال شرقي الصين، منظومة “إنترنت + تصنيف النفايات” حيث يمكن لسكان تلك الأحياء التخلص من النفايات القابلة لإعادة التدوير من زجاجات فارغة وصحف قديمة وعبوات بلاستيكية وملابس قديمة، بوضعها في صناديق إعادة التدوير الذكية مقابل “نقاط” يمكن استخدامها في شراء المستلزمات اليومية.

كما توفّر الأحياء خدمة مساعدي تصنيف النفايات لمساعدة السكان عبر تطبيق جوال. ويتوقع تطبيق هذه المنظومة في نحو 1000 حي سكني بالمدينة بحلول نهاية العام الجاري.

وكانت شنيانغ قد قسّمت المدينة إلى مجمعات يضم كل منها أحياء سكنية ومتاجر ومؤسسات عامة وشركات وأماكن عامة، بهدف إدارة أعمال تصنيف النفايات، وإنشاء مركز بيئي واحد على الأقل في كل مجمع وتعيين مشرف على تصنيف النفايات لكل 300 أسرة.

إضافة إلى تحديد موقع مركز النفايات ومواعيد جمعها ومعايير التصنيف وفقا للوضع الفعلي للمجمعات السكنية، فضلا عن تشجيع شركات العقارات ولجان الأحياء والمتطوعين وشركات إعادة تدوير النفايات، على تنفيذ أعمال ترويج ودعاية وإرشاد حول أهمية تصنيف النفايات. وبعد بدء نشر صناديق تصنيف النفايات، سيتم تشكيل فريق خاص للإرشاد والشرح لمساعدة السكان.