أخباراتصالات وتكنولوجياعام

تغطية 6 طرق جديدة ضمن الخطة القومية للطرق بشبكات المحمول هذاالعام

كتبت – اية حسين

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  يكشف عن تغطية 6 طرق جديدة ضمن الخطة القومية للطرق بشبكات المحمول خلال العام الجاري 2019.

أوضحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكتاب الدوري الخاص بها  كما  أن الجهاز انتهى من تغطية 20 طريق جديدة بخدمات الاتصالات خلال الفترة الماضية وبالتزامن مع تنفيذ الخطة القومية للطرق.

ولفت الكتاب إلى أن خطة الجهاز تركز على التطوير المتزامن بين افتتاح الطرق الجديدة بطول 4300 كيلو متر، وبين إتاحة خدمات الاتصالات في نفس وقت افتتاح الطرق، بما يسهم في تحسين الخدمات، والربط بشكل أفضل بين المحافظات، وتشجيع الاستثمار عبر تطوير الربط البيني، وتحسين البنية التحتية سواء من الطرق أو من الخدمات المصاحبة لها.

من ناحية أخرى أشار إلى أن الجهاز نجح خلال العامين الماضيين في الوصول بتغطية جيدة للاتصالات المحمولة لاسيما في المناطق النائية مثل وادي السعال، وفيران، والرملة في سيناء، ومناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد.

لفت إلى أن تنظيم الاتصالات يعتمد في تمويل تلك التغطيات على صندوق الخدمة الشاملة التابع له والمخصص للإنفاق على تغطية الأماكن غير ذات الجدوى الاقتصادية عن طريق مناقصات يتم طرحها على الشركات.

ووضع جهاز تنظيم الاتصالات خطة استراتيجية لتغطية كافة المحاور الرئيسية والجديدة في الشبكة القومية للطرق بشبكات التقوية وأبراج المحمول بتكلفة إجمالية تتخطى الـ 750 مليون جنيه.

أشار إلى أن تكلفة التغطية يتم توزيعها وفق الجدوى الاقتصادية وحركة السير على كل طريق، حيث تتحمل الشركة تكلفة التغطية في حالة وجود جدوى اقتصادية من الطريق، وفي حالة انخفاض حركة السير بما لا يعود بعائد على الاستثمار يتحمل جهاز تنظيم الاتصالات تكلفة تغطية تلك الطرق بالاعتماد على صندوق الخدمة الشاملة التابع لتنظيم الاتصالات.

ونص قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 على ضرورة إنشاء صندوق الخدمة الشاملة وإسناد مسئولية إدارته إلى الجهاز،تم البدء في العمل في صندوق الخدمة الشاملة في مارس 2005 بميزانية مبدئية تقدر بــ 50 مليون جنيه مصري.