أخباراقتصاد عربيعقارات

«المحافظين» يسأل الحكومة في البرلمان عن أسباب تفاقم مشكلة القمامة بالإسماعيلة

كتب محمد مرسي

 

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال للدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء خالد عبد العال، وزير التنمية المحلية، عن أسباب تفاقم مشكلة القمامة في محافظة الإسماعلية.

وقال “قرطام”، إن محافظة الإسماعلية تعتبر من أجمل محافظات مصر لأنها تتوسط مدن القناة التي تشقها إلي شرق وغرب، بالإضافة إلي وجود القرى على البحيرات المره مثل قرى كبريت وفناره وغيرها، مما يمثل فرصة نادرة للسياحة والاصطياف.

وأضاف، أنه رغم ما يتم تحصيله من رسوم النظافة على فواتير الغاز والكهرباء بموجب القانون رقم 100 لسنة 2015، والذي قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستوريته عام 2017، إلا أنه ظهرت منذ سنوات مشكلة القمامة التى تكدست فى قلب التجمعات السكني، مما شوه الوجه الحضاري من ناحية، وأدي الي إنتشار الميكروبات والحشرات من ناحية أخري.

وتابع، أن مشكلة القمامة قائمة وتتزايد على الرغم من تحصيل رسوم جمع القمامة، وهي رسوم غير رسمية بسبب عدم دستوريتها، لافتًا إلي أن الوجه الحضاري للمحافظات تتشوه بسبب انتشار القمامة، وخاصة محافظة الإسماعيلة.

وأوضح رئيس حزب المحافظين، أن المحكمة الدستورية العليا أصدرت حكم في 1/5/2017 بعدم دستورية الفقرة من القانون رقم (100) لسنة 2005، ومع ذلك يتم تحصيل رسوم القمامة على فواتير الكهرباء دون وجود أسباب واضحة، متسائلًا عن أسباب عدم وضع منظومة متكاملة لعلاج أزمة القمامة، بمشاركة المحافظات مع القطاع الخاص بهدف تجميع القمامة بعيدًا عن الكتلة السكانية، وإعادة تدويرها والإفادة منها اقتصاديًا من خلال آليات علمية ومدروسة وخاصة في محافظة الاسماعلية.