أخبارصحة

«نوفو نورديسك» تشتري دواء للقلب من «بروثينا»

اية حسين

قالت  الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أنها ستشتري علاج القلب التجريبي «PRX004» من  بروثينا كورب الأمريكية في صفقة قد تصل قيمتها إلى 1.23 مليار دولار.

ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية نوفو لتنويع محفظتها الأساسية من الأنسولين التي كانت تواجه منافسة شديدة، مما دفعها إلى التحول نحو أدوية جديدة للسكري والسمنة لإنعاش النمو.

وبموجب الاتفاقية، ستتلقى «بروثينا» 100مليون دولار في شكل مدفوعات سريرية مقدمة وقريبة المدى لـ «PRX004»، وهي حاليًا في المرحلة التجريبية المتوسطة.

كانت «بروثينا» قد أبلغت في ديسمبر عن بيانات إيجابية من تجربة مبكرة لـ «PRX004» لعلاج الداء النشواني «ATTR» الوراثي، وهو مرض وراثي يهدد الحياة ويصيب القلب والأعصاب والأعضاء الأخرى.

وقالت  «Novo Nordisk» إنها ستركز على تطوير «PRX004» لاعتلال عضلة القلب «ATTR»، وهو شكل قاتل من المرض يتميز بتراكم رواسب الأميلويد في أنسجة القلب.

كانت نوفو نورديسك قد وافقت في يونيو من العام الماضي على شراء شركة «Corvidia Therapeutics» التابعة لشركة أسترازينيكا مقابل 725 مليون دولار مبدئيًا للتوسع في علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية.

يشمل خط أنابيب «Prothena» الأدوية التي يتم تطويرها لعلاج العديد من الأمراض التنكسية العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر وشلل الرعاش وكذلك الاضطرابات مثل الداء النشواني AL.