صحة

مشكلات الجلوس أمام الالكترونيات والوضعية الأفضل للنوم

د. محمد حافظ ابراهيم

 

يسبب الجلوس لساعات طويلة امام الالكترونيات أو الكمبيوتر ألمًا في الرقبة والظهر والرأس، ويمكن أن يكون لديك مشاكل دائمة مثل التعب و الارهاق حيث لا تستطيع العضلات الاسترخاء عند الجلوس لساعات طويلة في وضعية معينة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض حركه الدورة الدموية في الأوردة والعضلات مما قد يكون خطيرًا على صحتك، والمشكلات الصحية ناجمة عن الجلوس طويلا امام الالكترونيات هى:

= إجهاد العين: فالتركيز المستمر على الشاشة يمكن أن يضع العين تحت ضغط شديد، حتى عند وضع الشاشة على مسافة، حيث يمكن أن يزيد الضغط على عينيك.

 

= الحرمان من النوم: مقدار الوقت الذي تقضيه على شاشة الكمبيوتر المحمول، يؤدي إلى خفض الوقت المتاح للنوم، وكذلك الاستخدام المفرط للكمبيوتر و المحمول ينبعث الضوء الأزرق من الشاشة يمكن أن يسبب مشاكل مع هرمون النوم وهو الميلاتونين، هذا يجعل من الصعب النوم ليلاً، وستعاني من اضطرابات النوم.

 

= السكرى والقلب والسرطان: يتسبب الجلوس على الكمبيوتر و المحمول لساعات طويلة في الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري، وأمراض القلب وحتى السرطان.

 

= فقدان الذاكرة: يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر والمحمول أو سطح المكتب إلى تغيير بنية عملية التفكير في العقل كما يمكن أن يتسبب في تقلص العملية المعرفية ما قد يضعف إشارات الدماغ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الذاكرة وفقدان التركيز وبطء معالجة المعلومات وردود الفعل الضعيفة.

 

= التعب المزمن: الجلوس لساعات طويلة على المحمول أو الكمبيوتر، يمكن أن يسبب ألمًا في الرقبة والظهر والرأس، ويمكن أن يكون لديك مشاكل دائمة مثل التعب و الارهاق .

 

و لتجنب بعض من هذه المشكلات الصحيه فهناك وضعية افضل للجسم خلال الجلوس الطويل والنوم الصحي. حيث اوضح دكتور الأعصاب الروسي، يفغيني سوكوف، إن وضعية جسم الإنسان أثناء الجلوس او النوم تلعب دورا مهما في صحة القلب والجهاز التنفسي.

وأوصى الدكتور يفغيني سوكوف بالاستلقاء على الجانب الأيمن وثني الساقين والذراعين قليلا، موضحا أن هذه الوضعية تقي القلب والرئتين من الضغط وتجعله في وضعية مريحة.وبالإضافة إلى ذلك، حث الدكتور يفغيني سوكوف على تجنب النوم على البطن، لأنه في هذا الوضع يدير الشخص رأسه إلى جانب واحد، مما يؤدي إلى التواء الشرايين والأوردة في الرقبة .

 

كما أوصى الدكتور يفغيني سوكوف بتجنب النوم على الظهر نظرا لأن الشحص في هذه الوضعية تكون الساقين والذراعين مستقيمة، ما يجعل الجسم في وضع غير مريح بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يرتخي اللسان إلى آخر الحلق ويعيق التنفس بشكل خطير .

 

و هناك طرق صحيه لطريقة النوم لمواجهة هذه المشكلات الصحيه ومن هذه المشكلات احتقان الأنف المعروف أيضًا باسم “انسداد الأنف”، الذى يحدث دائمًا بسبب العدوى وعلى الرغم من أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي سبب شائع، إلا أن تغيرات الطقس والحساسية والتغيرات الهرمونية وطريقه النوم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذه المشكلة.

 

وعادة ما يكون احتقان الأنف ناتجًا عن التهاب حيث يستجيب الجسم لمحفز معين، مثل الفيروسات أو المواد المسببة للحساسية، كما اوضح الدكتور بريان أنتونو ، الاستشارى في كلية الطب بجامعة ديوك الأمريكية، مشيرا إلى أن تضخم أنسجة الأنف والأوعية الدموية يحد من تدفق الهواء ويخلق الشعور بالضيق في الأنف.

 

واسباب انسداد الأنف عديده منها التهابات الجهاز التنفسي العلوي والهواء الجاف والتغيرات المفاجئة في الرطوبة. ومهيجات الحساسيه مثل دخان التبغ وعوادم السيارات و حبوب اللقاح و عث الغبار و وبر الحيوانات الأليفة والتغيرات الهرمونية مثل الدورة الشهرية أو الحمل و الاورام الحميدة بالأنف.

 

ولمحاولة تخفيف احتقان الأنف، لابد من تجنب المهيجات ومسببات الحساسية التي قد تسبب احتقان الأنف بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها من أبرزها شرب الكثير من الماء لابقاء المخاط رقيقًا. وهناك أيضا النوم الصحى ويمكن إضافة وسادة لمزيد من الراحة، واستخدام مرطب الهواء للتخلص من الهواء الجاف المهيج وتخفيف أعراض الجهاز التنفسي، وتجربة بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول ملحي، والتي يمكن أن تخفض أعراض انسداد الأنف وخفض من احتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية.

 

فإذا كنت تعاني من انسداد في الأنف، فقد تواجه مشكلة في النوم بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ أن إحدى فتحات الأنف مسدودة أكثر من الأخرى ، وقد يكون هذا بسبب طريقة نومك. قد يكون هناك سبب اخر وهو موضع جلوسك فعند الانتقال من الجلوس إلى الاستلقاء، هناك زيادة في الضغط في الأنف يمكن أن يساهم في الاحتقان إذا استلقيت على جانب واحد. ويمكن أن يحدث هذا ويسبب انسدادًا في إحدى فتحتي الأنف، ولتجنب ان تنام بأنفك مسدود استلق على ظهرك واضافه وسادة مع استخدام مرطب الأنف و مرطب هواء الغرفه و ليس جهاز التكيف .