أخبارصحة

كيف تنقص وزنك بسرعة وبأسهل الطرق؟

احرص على تناول ٣ وجبات يوميًا وليس خمس أو ست وجبات صغيرة.
يبحث الجميع – طوال الوقت- عن   اسرع الطرق لانقاس  الوزن الزائد  ويعمل أغلب الناس على أن يكونوا أنحف لاسيما مع بدء فصل الصيف والاستعداد للذهاب إلى الشواطئ والاستمتاع ببعض الهدوء.

نصائح لفقدان الوزن بسهولة

لحسن الحظ توجد مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدكم على أن تكونوا أكثر نحافة ورشاقة نستعرضها في الآتي.

1- تناول بروتين في كل وجبة

سيساعدك تناول كمية كافية من البروتين على الشعور بالشبع ومقاومة    اغراء تناول وجبه خفيفه  بشكل مفرط بين الوجبات. إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك حاول أن تتناول ما يقرب من ٠.٧ جرام من البروتين أمام كل كيلو من وزنك.

يساعد البروتين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لأنه يتطلب المزيد من السعرات الحرارية للاستقلاب مقارنة بالدهون والكربوهيدرات. ومن بين مصادر البروتين الجيدة اللحم البقري الخالي من الدهون، صدور الدجاج، الأسماك، العدس، الفول، الزبادي اليوناني.

2- اشرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كبيرة من المشروبات السكرية، العصير، المشروبات الغازية يعتبر من الوسائل السهلة لتخريب نظامك الغذائي. في الوقت نفسه، فإن الجفاف يعتبر أحد الأسباب الأساسية للرغبة الشديدة في تناول الطعام بشراهة، لذلك عليك شرب كميات كافية من الماء. يساعدك الماء على الشعور بالامتلاء ويخلص جسمك من السموم.

ولكي يزيد استمتاعك بشرب الماء يُنصح بإضافة شرائح الفاكهة أو الخضراوات إليه كي يصبح مذاقه أفضل وأجمل.

 3- دوّن ما تتناوله من طعام

تدوين ما تتناوله من طعام ومشروبات أمر بالغ الأهمية كي تتمكن من إنقاص وزنك لأنه سيجعلك مسؤولاً. في كثير من الأحيان تتحسن  العادات الغذائية عندما نبدأ بكتابة وتدوين ما نأكله يوميًا.

لمساعدتك على تسهيل القيام بهذه الخطوة يوجد العديد من التطبيقات المجانية المتاحة على الهواتف الذكية والتي تستطيع العثور عليها واستخدامها بسهولة.

4- ممنوع الأكل بعد العشاء

يعد تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل مشكلة لكثير من الناس خاصة إذا كانوا يتناولون الطعام بلا تفكير أثناء مشاهدة التليفزيون أو تصفح الإنترنت. عندما تتناول وجبة خفيفة بعد العشاء سيكون جسمك مشغولاً بهضم الطعام عوضًا عن حرق الدهون.

إذا كنت تريد مساعدة جسمك على حرق الدهون أثناء النوم سيكون عليك التوقف عن تناول الطعام بعد العشاء، فهذا أحد أهم وأسرع الطرق لفقدان الوزن.

5- تناول ٣ وجبات يوميًا

احرص على تناول ٣ وجبات يوميًّا وليس خمس أو ست وجبات صغيرة. يؤكد اختصاصي التغذية على أن من يتناولون ٣ وجبات يصبحون أنحف بسرعة، خاصة مع الحرص على تناول البروتين والحبوب الكاملة مع الفواكه والخضراوات في وقت الوجبات.

في الوقت نفسه، عليك تناول الوجبات بحجم متوسط ليست قليلة جدًا فتشعر بالجوع بعد فترة وجيزة، أو وجبات بحجم كبير فتشعر بالامتلاء. تناول ٣ وجبات يوميًا يساعدك على تقليل عدد السعرات الحرارية ويسمح لجسمك بحرق كمية أكبر من الدهون.

6- امشِ بعد كل وجبة

حاول المشي لمدة عشر دقائق بعد كل وجبة، يمكن أن يساعدك ذلك على حرق بعض السعرات الحرارية بسرعة والمساعدة على الهضم. هل تعلم أن المشي لمدة ٥ دقائق بعد كل وجبة بفترة وجيزة يحسن مستويات السكر في الدم. ينصح بالمشي لمدة ٤٥ دقيقة في الصباح الباكر.

7- تناول الكثير من الألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة لصحتك وتساعدك على خسارة الوزن. تخلق الأطعمة الغنية بالألياف شعورا بالشبع بداخلك خاصة أنها تحتاج إلى وقت أطول للمضغ، ما يعطي جسمك وقتًا للتوقف عن الشعور بالجوع وبالتالي تقل احتمالات الإفراط في تناول الطعام.

ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة إفطار مليئة بالأطعمة الغنية بالألياف والتي تحتوي على سبيل المثال على شوفان ورقائق القمح الكامل، وكذلك إضافة الفاكهة مع كل وجبة وبدء وجبتك بطبق من السلطة.

ومن بين الأطعمة الغنية بالألياف البروكلي، البطاطا العادية والحلوة، القرع العسلي، السبانخ، الجزر، الأفوكادو، التفاح، الجوافة، الخوخ والموز، التين والتوت بأنواعه، الكمثرى، البرتقال. ومن البقول الغنية بالألياف الفاصوليا السوداء والبيضاء، العدس، البازلاء، الحمص، الفول، وكذلك الشوفان والكينوا.

8- تناول الطعام في المنزل

ربما يدفعنا نمط الحياة الحالي إلى تناول الطعام خارج المنزل وهو ما يُعدّ أحد أهم أسباب زيادة الوزن، برغم أن المطاعم باتت الآن تقدم المزيد من الخيارات الصحية والأطعمة المغذية.

في الواقع، تحتوي معظم الأطعمة التي تقدمها المطاعم كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، ويمكن أن تضرّ بصحتك في حال تناولها بشكل منتظم وباستمرار.

9- تقليل تناول الملح

تجنب الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالملح والمخللات والمعجنات والأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. يحتوي الملح على الصوديوم والذي يتسبب بدوره في احتباس الماء في الجسم ما يجعلك تبدو منتفخًا. علاوة على ذلك فإن الملح يخلق حالة من الإدمان تجعلك لا تستطيع الاكتفاء بقطعة واحدة فقط من الطعام.

المفاجأة أن علبة رقائق البطاطس الصغيرة تحتوي على ما يقرب من ٥٠٠ سعر حراري والتي تحتاج إلى حوالي ٤٥ دقيقة على الأقل من الجري لتحترق.