أخبارصحة

فيتامينات ومعادن لتحسين قدره الجهاز المناعي للانسان

د.محمدحافظ ابراهيم

 

للجهاز المناعة دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من السموم والالتهابات، الأمر الذي يجعل من تعزيز قوة هذا الجهاز أمرا ضروريا، خصوصا مع تفشي امراض كورونا المستجد. ومن الضروري لتدعيم الجهاز المناعى أن نتناول مجموعة من الأغذية، وتبني نظام غذائى صحى متوازن بحيث يكون الجسم جاهزا لمقاومه الفيروسات والسموم والبكتيريا عندما تهاجمه. وينصح خبراء التغذية أن تتم تعزيز الجهتز المناعى من خلال التغذيه الصحيه بدلا من اللجوء إلى الأدوية والعقاقير، حيث يمكن أن تعزز الفيتامينات والمعادن التاليه من حصانة الجهاز المناعي:

 

فيتامين C “سي”: يساهم في منع العدوى و خفض مدة المرض، كما يعزز مقاومة الجسم، حسب ابحاث “كليفلاند كلينك” الامريكى . وتعد الحمضيات مصدرا رئيسيا للفيتامين “سي”، علما أن هناك مصادر أخرى له مثل السبانخ والكرنب والفلفل والفراولة والبابايا.

 

فيتامين E “إي”: يعد الفيتامين “إي” مضادا قويا للأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيدا في مساندة الجسم على مقاومة الفيروسات و البكتريا و اى عدوى علما أنه يتوفر بكثرة في الأغذية النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور زهرة عباد الشمس والصويا والبندق.

 

فيتامين i “أي”: يعتبر فيتامين “أي” من المغذيات المهمة للنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ومن أبرز مصادره سمك التونة و الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والجوز والشمام والخضروات الورقية ذات اللون الغامق.

 

فيتامين D “د” : يسبب نقص الفيتامين “د” مشاكل صحية عديدة تصل الى العضلات والجهاز المناعي و هشاشه العظام والشعور بالإرهاق على نحو مستمر. ويمكن تعويض النقص في “فيتامين د” عن طريق تناول المكملات ولكن من الافضل الإكثار من تناول مجموعة من الأغذية مثل سمك السلمون والتونة والسردين والحليب وعصير البرتقال والحبوب الكاملة.

 

حمض الفوليك: يخفض حمض الفوليك من خطر الإصابةب امراض القلب والأوعية الدموية، كما يقوي جهاز المناعة، ويقي الجسم من ضغط و فقر الدم . وللحصول على كميات كافية من حمض الفوليك ينبغي الإكثار من الفاصولياء والعدس والخبز المصنوع من الحبوب والأرز الكامل أو الأسمر.

 

معدن الحديد : للحديد دور هام في مساعدة الجسم على نقل الأوكسجين إلى الخلايا، كما أنه عنصر رئيسي في عمليات الجهاز المناعي، ويتسبب نقصه في فى فقر الدم و أعراض مثل الصداع والضعف العام و الوهن وضيق التنفس. ويمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء والدجاج والسردين والمحار وبلح البحر والتونة،والفاصوليا والبروكلي والكرنب والحبوب الكاملة.

 

السلينيوم : للسلينيوم تأثير قوي على الجهاز المناعي فضلا عن أهميته في تحسين الخصوبه وصحة دوره الدم وحماية الدماغ والجهاز العصبي من الأمراض. حيث يوصي الأطباء بتناول عدد من الأغذية للحصول على كميات كافية من السلينيوم دون المبالغة في ذلك لكونها غنية بالدهون مثل المكسرات والجوز والمأكولات البحرية والكبد ولحم الدجاج والأجبان.

 

الزنك : تكمن أهمية الزنك بكونه عنصرا ضروريا لإنتاج الخلايا المناعية حيث يمثل المحار والسلطعان واللحوم الخالية من الدهون والألبان والفاصولياء والحمص مصدرا غنيا لهذا العنصر الحيوي.

 

فيتامين بي 3 : عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد،فان فيتامين بي 3 يكتسب قوة وأهمية باعتباره مركبا يحافظ على صحه الجلد،يسمى فيتامين بي 3 بـ”النياسين”، وهو واحد من 8 فيتامينات بي، ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وهو قابل للذوبان في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يخزنه مما يتطلب المواظبة على تناوله فى النظام الغذائى .ويحتوي هذا الفيتامين على مكونين رئيسيين يوضحان طريقة عمله مع الجلد و القلب، وهما النياسيناميد أو النيكوتيناميد، اللذين تظهر الأبحاث أنهما يمكن أن يعالجا الصدفية، ويحميا الجلد من علامات الشيخوخة، ويقللا من خطر الإصابة بسرطان الجلد “غير الميلانيني”. وحمض النيكوتينيك، الذي قد يخفض الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.وأن “فيتامين بي 3 ” يعزز والوظائف المعرفية ويحافظ على صحة دماغك حتى عندما تكون هناك علامات لمرض ألزهايمر.