أخبارصحة

فوائد و اضرار تناول البطاطس

د. محمد حافظ ابراهيم

 

تعد البطاطس من الخضراوات التي تحظى بشعبية كبيرة بين صفوف المستهلكين على اختلاف أعمارهم، وذلك لكونها شهية المذاق على اختلاف طرق تناولها وتحضيرها، فضلا عن ثمنها المتواضع.إلى جانب شعبيتها، تتمتع  البطاطس بالعديد من المزايا التي تجعلها غذاء مفيدا وصحيا>

 

تعتبر البطاطس مصدرا للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنسيوم، والفيتامين “سي” والألياف و البروتين. وينصح الأطباء وخبراء التغذية بالتخفيف من السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس وذلك باتباع طرق بديلة للقلي.

 

تتميز البطاطس بغناها بمركبات مثل “الفلافونويد” و”الكاروتينات” و”الأحماض الفينولية”، التي تعمل كمضادات للاكسده في الجسم عن طريق تحييد الجزيئات الضارة المعروفة باسم “الجذور الحرة” والتي تقود لـ”الإجهاد التأكسدي” وعندما تتراكم “الجذور الحرة”، فإنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.وبحسب خبراء في التغذية، فإن البطاطس أرجوانية اللون تحتوي ما يقارب ثلاثة إلى أربعة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس البيضاء.

 

تحتوي البطاطس على نوع خاص من النشاء يعرف بالنشاء المقاوم، وهو نوع لا يتم امتصاصه بالكامل من قبل الجسم، حيث يصل إلى الأمعاء الغليظة، ليصبح مصدرا غذائيا للبكتريا المفيده في الأمعاء. وربطت أبحاث بين النشاء المقاوم والعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من مقاومة الانسولين ، الذي بدوره يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

النظام الغذائي الخالي من الجلوتين هو أحد أكثر الحميات شعبية ومن الممكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية أو حساسية الغلوتين، الشعور بعدم الراحة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب. وإذا كنت تتبع نظاما غذائيا خالٍ من الغلوتين، فعليك إضافة البطاطس إلى نظامك الغذائي، فهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي، مما يعني أنها لن تسبب الاسهال أو الإمساك.

 

تبعث الشعور بالشبع فإلى جانب فوائدها الغذائية، فإن البطاطس تبعث الشعور بالشبع والامتلاء، وهو ما يجعلها مفيدة بالنسبة لمن يتبع نظاما غذائيا يهدف لإنقاص الوزن أو ضبطه، كونها تحّد من الجوع. وبحسب دراسات فإن البطاطس تحتوي على بروتين “بي آي 2″، والذي يفرز هرمون “الكوليسيستوكينين” المعزّز للشعور بالامتلاء وتنشيط حرق الدهون.

 

من ناحيه اخرى فهماك اضرار صحية للبطاطس المقلية  قد تؤدى للموت المبكر والإصابة بالزهايمر. حيث تعتبر البطاطس المقلية وجبة يعشقها الأطفال والكبار ولكن قد يسبب هذا الأمر العديد من الأثار الجانبية على الصحة على المدى الطويل. والأضرار الصحية التى يسببها الإفراط بتناول البطاطس المقلية:

1- الموت المبكر: أشارت دراسة نشرتها مجلة أمريكية للتغذية السريرية، أجريت على 4500 فرد إلى أن تناول البطاطس المقلية أكثر من مرتين أسبوعيًا يمكن أن يُضاعف من خطر الموت المبكر، حيث أن الزيت المستخدم فى قلى البطاطس وراء المخاطر الصحية التى يتعرض لها الجسم.

 

2- الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية: أن تناول الأطعمة المقلية ثلاث مرات أو أكثر فى الأسبوع يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 7%، وإذا تناول الفرد طعامًا مقليًا يوميًا فإن الخطر يتضاعف بنسبة 15%.

 

3- خفض المناعة: تؤكد الابحاث أن تناول نظام غذائى غنى بالدهون يُعزز البكتيريا غير الصحية وبالتالى يؤدى إلى خفض المناعة التى تُعرضك للإصابة بالعديد من الأمراض.

 

4- آلام فى المعدة: الجسم يهضم الدهون ببطء مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات، لذلك تبقى البطاطس المقلية فى معدتك فترة طويلة مقارنة بالطعام الصحى سهل الهضم.

 

5- ضباب فى الدماغ: نظرًا لحقيقة أن البطاطس المقلية يتم قليها بالزيوت المهدرجة لذلك فهى تحتوى على كمية كبيرة من الدهون المتحولة وهو ما يرفع نسبة الكولسترول السيئ بالجسم ويقلل من نسبة الكولسترول الجيد، ويزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب و الزهايمر أو الخرف.

 

6- زيادة الوزن: قلى الأطعمة بالدهون يحولها إلى قنابل من السعرات الحرارية التى تسبب زيادة كبيرة فى الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة المقلية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسمنة.