أخبارصحةعام

فوائد الفول السودانى و الفول الاخضر

د.محمد حافظ ابراهيم

 

الفول السوداني : له العديد من الفوائد الصحية كإنقاص الوزن و خفض الكوليسترول الضار و مقاومه السرطان حيث يُعرف الفول السوداني بأنه وجبة خفيفة صحية للغاية وله العديد من الفوائد المدعومة علميًا كالاتى : 

 

يساعد على إنقاص الوزن: يساعد الفول السوداني في إنقاص الوزن، فهو مليء بالدهون غير المشبعة والبروتينات والألياف وكلها تشعرك بالشبع . هذا يعني أنك ستبقى لفترة أطول دون الإفراط في تناول الطعام لاحقًا، والنتيجة هي خفض استهلاك الطاقة وبالتالي خفض الوزن وأن الفول الاخضر المسلوق مفيدًا في إنقاص الوزن أكثر من الفول السوداني المحمص أو النيء لأن الأول يحتوي على سعرات حرارية أقل.

 

يخفض نسبة الكوليسترول: الفول السوداني يحتوى على مستويات غنية من الدهون غير المشبعة و التى تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار، نتيجة لذلك، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

صحة الجلد: الأحماض الدهنية غير المشبعة لها خصائص مضادة للالتهابات ، وتحمي هذه الدهون البشرة من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسيجيه ، وتقلل من خطر ظهور التجاعيد و تحمي الخلايا المنتجة للكولاجين والتي تسمى الخلايا الليفية لتصبح خطوط التجاعيد الدقيقة أقل وضوحًا.

 

خصائص مضادة للسرطان:  فالفول السوداني هو غذاء تكميلي جيد في علاج أنواع مختلفة من السرطانات، حيث يحتوي الفول السوداني على مركبات تسمى فيتوستيرول التي لها خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون والبروستاتا قد يؤدي تناول الفول السوداني ومنتجاته إلى خفض نمو الخلايا السرطانية لدى المصابين بسرطان القولون والمستقيم حيث ان الفول يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تساهم في محاربة السرطانات في الجسم، و يقي من ظهور الخلايا السرطانية .

 

مضاد  للالتهابات المفاصل: التهاب المفاصل هو حالة التهابية مزمنة ولكن بفضل المزايا المضادة للالتهابات للفول السوداني ، يمكن خفض آلام المفاصل حيث يحسن النياسين الموجود في الفول السوداني أعراض التهاب المفاصل مع زيادة حركة المفاصل، فالفول السوداني هو بديل طبيعي جيد للأدوية المضادة للالتهابات المفاصل بصفه عامه.

 

فوائد الفول الأخضر : الفول الأخضر نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سنتيمترً. و الثمرة عبارة عن قرن يحمل بداخله عدة حبوب. و يملك الفول الأخضر، كما الفول الجاف، فوائد عديدة لعل أبرزها: 

 

علاج الإمساك  و مرض السكرى: الفول الاخضر يعالج الامساك لاحتوائه على الياف  طبيعيه تمتص الكولسترول الضار و يحافظ على صحة  الاورده و الشرايين و بالتالى على القلب . وإنَّ تناول الفول الأخضر بقشره كطبق مسلوق أو مقلّي بزيت الزيتون، يساهم في علاج مشكلة الإمساك نظراً لغنى القشور بالألياف؛ الأمر الذي يساهم أيضاً في تحسين مستوى السكر في الدم.

 

الفول الأخضرغني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي الفول الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ولعل أهمها فيتامين سي C المضادّ للأكسدة والضروري للجهاز المناعي، والفيتامين  A ، والحديد والفوسفور.


فوائد الفول الأخضر في تحسين الخصوبة: ربطت أبحاث علمية ما بين استهلاك المأكولات الغنية بالحديد وزيادة نسبة الخصوبة؛ ونظراً لغنى الفول الأخضر بالحديد، فإنه يعدُّ مهماً في تحسين مستوى الخصوبة وفرص حدوث الحمل .

 

فوائد الفول الأخضر لصحة العظام: أنّ الجسم بحاجة إلى البروتين ليؤدي وظائفه على نحو جيد، وخصوصاً للعضلات والعظام حيث أنَّ البروتين يعتبر أحد أهم العناصر الضرورية لرفع الجهاز المناعي في الجسم و محاربه الامراض .

 

فوائد الفول الأخضر في الحفاظ على صحة القلب: إنّ تناول الفول الأخضر يقي من ارتفاع نسبة الكولسترول الضارّ LDL  في الدم، ويحسّن من مستويات الكولسترول الجيّد HDL، ويعمل على تعديل مستوى ضغط الدم خصوصاً لدى النساء بعد انقطاع الطمث؛ الأمر الذي يحسّن من صحة القلب والشرايين  .


فوائد الفول الأخضر للذاكرة والأمراض النفسية : نظرات لاحتواء الفول على مادة السيروتونين، وهي من اهم الموصلات العصبية التي تنظم فترات النوم وتقلل من حالات القلق، إلى جانب مادة أسيتيل كولين التي تساعد على تكوين الذاكرة والمحافظة على قوتها، ومادتي الدوبامين والأدرينالين اللتين تعملان على التحكم في حالات التوتر والقلق و بالتالى علاج الامراض  النفسيه.