أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

شركة مصرية ناشئة تقضي على الاختلاسات المالية عبر التكنولوجيا

اية حسين

قال محمود موسى المدير التنفيذي لشركة “هولي ديسك” المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية، أن جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير في دعم أعمال الشركة، حيث جرى تأسيس الشركة في بداية الجائحة وتسببت الإجراءات الاحترازية في دفع أعمال الشركة للنمو بشكل كبير.

وأضاف موسى، إن الخدمات التي تقدمها الشركة تتلخص في اتاحة نظام تكنولوجي يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في إدارة ومتابعة الموارد المالية لشركاتهم، وهو يقدم حل خصيصا للمصروفات النثرية والعهدة المالية.

حيث يتيح نظام “هولي ديسك” للمسئولين بالشركات متابعة المصروفات بشكل لحظي وتسليم وتسلم ومتابعة فواتير المصروفات النثرية من الموظفين وارسال واستلام القيمة المالية للبدلات “فلوس العهدة”.

وقال موسى إن جائحة كورونا صعبت من امكانية قيام الموظفين بعمل التسوية بشكل يومي للعهدة او للمصروفات النثرية وكذلك البدلات، الأمر الذي سهل فرص انتشار خدمات “هولي ديسك” والتي تقوم بهذه العمليات خلال لحظات ليحصل الموظف على قيمة البدلات او غيرها من المعاملات المالية خلال ربع ساعة فقط من اعتماده من مديره، ليتم إيداعه في محفظته عبر الهاتف المحمول أو في محفظته الالكترونية على “هولي ديسك” ويحق له صرف القيمة المالية خلال 12 ساعة فقط، الأمر الذي كان يحتاج لعدة أيام بالإجراءات التقليدية

اكتشف موسى هذا التحدي أثناء عمله بواحدة من الشركات الناشئة بمجال التوصيل، حيث كانت تضطر الشركة لإجراء عمليات تسوية مالية بملايين الجنيهات بشكل يومي لأكثر من 70 موظف، الأمر الذي كان يستغرق الكثير من الوقت والجهد لتسوية هذه الأمور المالية.

تابع “كما أن تأخير حصول الموظف على البدلات المالية التي ينفقها تتسبب في انخفاض معدلات ولاء الموظف لشركته، كمان انها تقلل من فرص الاختلاسات المالية لأنها تقوم بعمل التسوية بشكل لحظي”.

كشف الاختلاسات المالية

واستدل على ذلك بأنه على سبيل المثال، هناك واحدة من الشركات تقوم بعمليات التسوية بالشكل التقليدي اكتشفت اختلاسات بقيمة تتجاوز 70 ألف جنيه لواحد من الموظفين تحت بند رسوم انتقال، ولكن تم اكتشاف ذلك بعد عدة أشهر من ترك الموظف للشركة، وهو الأمر الذي يمنعه الحل التكنولوجي لشركة “هولي ديسك” بسبب إجراء عمليات التسوية والمقاصة لحظيا من المحفظة الإلكترونية للشركة على “هولي ديسك” وإرسالها إلى محفظة إلكترونية سواء بنكية أو للهاتف المحمول للمستحق.

وكشف موسى عن تعاون الشركة مع البنك التجاري الدولي لتقليل الوقت المستغرق لتحصيل الأموال عبر المحافظ الإلكترونية للمستحقين ليحق لهم سحب الأموال كاش بعد 15 دقيقة من إتمام عملية التسوية.

هولي ديسك تحصل على تمويل أقل من مليون دولار

وتحصل “هولي ديسك” بنهاية الشهر الجاري على تمويل بقيمة أقل من مليون دولار “مكون من ست ارقام” بحسب مؤسس الشركة، وكانت الشركة قد حصلت على تمويل أولي بقيمة 55 ألف دولار خلال العام الماضي.

وقال إن الشركة تستهدف نشر خدماتها بالشركات المتوسطة والصغيرة والتي يقل عدد موظفيها عن 1000 موظف، وحتى الأن تقدم الشركة خدماتها لعدد من الشركات منهم “جيز سيستمز – دايرة”.

وبحسب موسى تعمل الشركة حاليا على تطوير خدماتها بحيث يتم تذكير الموظف بمعاد التسوية المالية، وكذلك استخدام رصيده في المحفظة الالكترونية على “هولي ديسك” في خدمات الدفع المختلفة، وكذلك جاري التفاوض مع شركة فوري لصرف قيمة الرصيد المالي للموظف من ماكينات فوري.

وتخطط الشركة بحسب موسى التوسع في السوق السعودي بنهاية العام الجاري ثم أسواق شمال أفريقيا.

وعن آلية تحقيق الشركة لأرباح، قال أنه يتم تحصيل 10 جنيه شهريا على كل مشترك بالنظام بكل شركة، وأوضح أن الشركات ليست بحاجة الى ادراج جميع موظفيها داخل النظام، ولكن يمكن ادراج من يقومون بعمليات تسوية مالية يومية فقط.