أخباراقتصاد عربيبورصة

جوجرين” تُسجل أعلى سلالة لإنتاج “زيت المحركات” من نبات الجوجوبا ببنك الجينات الأمريكى 

 

 

كتب:فتحى السايح

كشف المهندس حسام عبد القادر الخبير الزراعى ورئيس أكبر مٌجمع استثمارى زراعى بالمشروع القومى الواحد ونصف مليون فدان بمنطقة “المغرة” عن موافقة بنك الجينات الأمريكى على تسجيل أعلى سلالة مصرية كثيفة إنتاج زيت الجوجوبا فى سابقة علمية هى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وقال عبد القادر الذى يترأس مجلس إدارة شركة “جوجرين للإستثمار الزراعي والتنمية” صاحب السبق العلمى فى هذا المجال بأن السلالة الجديدة تصل نسبة الزيت فيها إلى أكثر من 58% لتصبح الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وتلبية المتطلبات المحلية والعالمية من زيت الجوجوبا بخلاف السلالات السابقة التى تم تسجيلها قبل ذلك.

 

وأوضح عبد القادر فى تصريحات صحفية، اليوم، الأحد، بأن مصر أصبحت على بُعد خطوات قليلة بأن تتصدر العالم فى إنتاج أهم نبات عالمى صديق للبيئة وذات عوائد إقتصادية كبيرة ويستخدم فى إنتاج الوقود الحيوى وإنتاج الشحوم وزيوت المحركات.

من ناحية أخرى كشف المهندس حسام عبد القادر عن تخطيطه لزراعة 10 ألاف فدان جُدد من السلالة الجديدة كثيفة إنتاج زيوت الجوجوبا داخل أراضى المشروع القومى الواحد ونصف مليون فدان بمنطقة المغرة، بإجمالى يتجاوز 5 ملايين شجرة جوجوبا خلال السنوات المقبلة، مؤكدا بأن هذا الجٌهد العلمى الغير مسبوق يعزز من اقتصاديات الجوجوبا محليا وعالميا ويرفع العوائد على المستثمرين فى هذا المجال بشكل غير متوقع.