أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

«تمارا»السعودية الأكثر جمعا للتمويلات فى الشرق الأوسط

اية حسين

احتلت شركة تمارا السعودية للخدمات المالية المركز الأول بين أكثر الشركات الناشئة فى منطقة الشرق الأوسط جمعا للتمويلات خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة بلغت 116 مليون دولار ، تلتها شركة pure بيور هارفست harvest smart farms لحلول الزراعة الذكية فى المركز الثاني بقيمة 60 مليون دولار ، ثم شركة تريلا المصرية لخدمات شحن البضائع بـ 42 مليون دولار .

يذكر أن تمارا تأسست بداية عام 2020 وهي أول شركة تقنية مالية تحصل على تصريح من قبل البنك المركزي السعودي (ساما) لتقديم خدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً.

وبحسب مؤسسة فوربس للأبحاث ، جاءت شركة آي وير الإماراتية لحلول إنترنت الإشياء فى المركز الرابع بقيمة 38 مليون دولار ، أعقبتها شركة ساري السعودية لحلول التجزئة بـ 37 مليون دولار .

يشار إلي أن حجم تمويلات الشركات الناشئة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفع خلال الربع الأول من 2021 وفقا تقرير مؤسسة ماجنت بنسبة بلغت 60 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2020 ، وجاءت الشركات الأماراتية فى مقدمة الشركات قائمة الشركات التي حصلت على  بما يقرب من 25% من إجمالي التمويلات في المنطقة لتحتل بذلك الإمارات قائمة الدول الأكثر جذبًا للتمويلات في الربع الأول من 2021.

فيما أشار التقرير إلى أن استثمارات صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية تضاعف خلال الربع الأول من العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتأتي للمرة الأولى في مقدمة عمليات الاستثمارات متخطية الإمارات.

وحصلت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على 20% من إجمالي الاستثمارات الموجهة للشركات الناشئة في المنطقة.

وتراجعت الاستثمارات في مجال التجارة الإلكترونية بنسبة 61% على أساس سنوي، مستحوذة فقط على 3% من إجمالي حجم الاستثمارات في المنطقة.