أخباراقتصاد عربيبورصةعقارات

تحالف أوراسكوم للإنشاءات و ميتسوبيشي كوربوريشن يوقعا عقدا بمشروع مترو أنفاق القاهرة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع

كتبت – ايه حسين

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون “بي. إل. سي” ناسداك دبي؛ البورصة المصرية عن قيام شركتها التابعه أوراسكوم للإلنشاءات بالتحالف مع شركة ميتسوبيشي كوربوريشن بالتوقيع على عقد مع الهيئة القومية لألنفاق لتنفيذ عقد الأعمال الكهرومايكانيكية وأعمال أنظمة السكك الحديدية و الورشة المجموعة التخصصية بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة.
وتبلغ القيمة اإلجمالية للعقد حوالي 800 مليون دولار أمريكي، وتتجاوز حصة أوراسكوم للإنشاءات 350 مليون دولار أمريكي .
ويشمل نطاق الأعمال لهذا المشروع تنفيذ المسار للسكك الحديدية والإشارات، وإمدادات الطاقة والاتصالات ، والمستودع/ ورشة العمل.
وسيتم تمويل المشروع وللمرة الأولى في مصر من خلال قرض ائتماني بالين الياباني مقدم من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية بشرط الشراكة االقتصادية الفنية الخاصة، كما سيتم إنشاء خط الرابع لمترو انفاق القاهرة كخط جديد تحت الأرض وهو نظام نقل سريع جماعي من المتوقع أن يقلل الازدحام المروري.
وتتكون المرحلة األولى من 16 محطة بطول 19 كيلومتر، وتربط وسط القاهرة الكبرى بمنطقة
الهرامات بالجيزة على أن يكون خط المترو الرئيسي للنقل السياحي في مصر، حيث يصل
الأهرامات والمتحف المصري الكبير الذي يتم إنشاؤه من قبل شركة أوراسكوم للإنشاءات.
وعلق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي، قائلا: “يؤكد هذا العقد على قوتنا في قطاع النقل ويدعم مشاركتنا الطويلة في تطوير مترو القاهرة، كما يسعدنا أن التعاون مع شركة Corporation Mitsubishi في هذا الخط الجديد الذي سيتلقى تمويلا من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية، وأن نتعاون مرة أخرى مع الهيئة القومية لألنفاق، هذا المشروع يهيئنا لمزيد من المشروعات في هذا القطاع في المستقبل، بدءا من المراحل الجديدة لمترو أنفاق القاهرة إلى مشروعات السكك الحديدية الجديدة”.
كما يعزز هذا العقد الجديد ريادة شركة أوراسكوم لإلنشاءات في قطاع النقل في مصر وخاصة عبر قطاعات السكك دورا نشطا في تطوير مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات، وتقوم حاليا مع الحديدية والمترو. وتلعب المجموعة شركائها بإنشاء جميع مراحل مترو أنفاق القاهرة الكبرى.
سلمت شركة أوراسكوم للإنشاءات مؤخرا خط مترو أنفاق القاهرة للخط الثالث المرحلة الرابعه والذي يمتد بطول 8 كيلومترات ويتضمن خمس محطات مرتفعة وورشة مركزية، ونقوم حاليا بتنفيذ أطول خط للمونوريل في العالم في جمهورية مصر العربية بالإضافة الى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي.