أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

إنطلاق المؤتمر العلمي الأول لنهضة فلسطين

بمشاركة نخبة من رموز الوطن العربي

 

 

كتبت/ سميحة درويش
____________________

بدأت فاعليات المؤتمر العلمي لنهضة فلسطين من يوم الجمعة الماضية في 22 يناير بالقدس و ساحات الأقصي المبارك إفتراضيا، ذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين و العلماء و المفكرين و مراكز الأبحاث من عدة دول حول العالم إيمانا منهم بقضية فلسطين و ما يعانيه الشعب الفلسطيني من جراء الإحتلال .
و قد تركزت أوراق المؤتمر المنعقد لمدة ثمانية أيام علي عدة محاور و منهجيات أهمها نهضة و تطوير منظمة التحرير الفلسطينية و تطوير نظام سياسي فلسطيني عصري مع ديمومة إنعقاد المؤتمر سنويا من خلال طرح أوراقه التي تشير إلي عدة قضايا مصيرية و هي القدس و منظمة التحرير الفلسطينية و الأسري و الإقتصاد و المرأة و الصحة و البيئة و التربية و التعليم العالي و الهوية الوطنية و دور البحث العلمي في تطوير المؤسسات الفلسطينية و ايضا دور سفراء السلام العالمي في نهضة فلسطين و قضية اللاجئين و الإغتراب و الطفل.

و كان الهدف الرئيسي لإنعقاد المؤتمر بحسب الباحث و الأكاديمي جهاد علي البرق مؤسس و رئيس المؤتمر هو إستكشاف القدرات و الطاقات الفلسطينية و توظيفها في خدمة صنع القرار الوطني الفلسطيني، و أيضا القدرات العلمية و الطاقات العربية و العالم لنصرة فلسطين من خلال نهضة مؤسسات الفلسطينيين، و أضاف البرق كذلك فإن أهمية إقامة المؤتمر لخطورة التحولات الوطنية و الإقليمية و الدولية علي الشعب الفلسطيني و القدس و أيضا معالجة أوراق عمل الإخوة المؤتمرون خلال جلسات الإنعقاد التي تؤدي إلي نهضة فلسطين ، و أردف بأن إستخدام أليات العلم و المعرفة في المعالجات تعتبر منهجا للوصول إلي الأهداف المنشودة.

و قد تشكلت عدة لجان بحسب ريما بكر شريم نائب رئيس المؤتمر و رئيس اللجنة التحضيرية منها لجنة الإعلام التي شارك فيها من مصر إبراهيم البيك الناطق الإعلامي للمؤتمر و المذيع بإذاعة صوت العرب ، و الصحفية سميحة درويش نائب مدير تحرير مجلة المصور و عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، و الدكتورة هالة فؤاد و داليا العفيفي و من لبنان أورنيلا سكر و المختارة فاتن حرب من غزة فلسطين. و ضمت اللجنة العلمية د. أحمد الحلو و د. إيمان علام من مصر ، و اللجنة التقنية المهندس عمر أبو حرب من غزة فلسطين و م.أحمد حبيب و م. محمد أبو حسين من مصر ، و منال ديب من لبنان. أما لجنة المتابعة فضمت ريما بكر و د. أحمد الحلو من فلسطين.وكان ضيفي الشرف بالمؤتمر سماحة الشيخ الدكتور عكرمة صبري مفتي الاقصي المبارك وسيادة المطران الدكتور عطاالله حنا

ينتهي المؤتمر بعدة توصيات يتم طرحها لتأخذ إطارها للبدء بتنفيذها تباعا.