أخبار

بروتوكول ثلاثى بين “جامعة أسيوط” و”المصرية الخليجية” و “أسيوط لتكرير البترول” لإنتاج أول وقود حيوى من “نبات الجوجوبا”

فتحي السايح

وقعت جامعة أسيوط بروتوكول تعاون ثلاثى مع كلا من “شركة أسيوط لتكرير البترول” و”الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضى الصحراوية” من  أجل تحقيق التكامل البحثى والعملى بين الجهات الثلاثة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة لإنتاج أول وقود حيوى من نبات الجوجوبا فى الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

 

حضر توقع البروتوكول ظهر اليوم، الإثنين فى مقر جامعة أسيوط كلا من الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة ونائبته الدكتورة مها كامل غانم، والدكتور عادل على عميد كلية الزراعة بجامعة أسيوط والمهندس إسماعيل محمد رئيس مجلس إدارة  الشركة المصرية الخليجية وفريقه العلمى والدكتور ماجد مصطفى محمد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول.

 

نص البروتوكول الثلاثى على تبادل الخبرات العلمية والعملية والفنية فى مجال زيت الجوجوبا من حيث زيادة إنتاجه وجودته وخواصه الفيزيائية والكيميائية والصناعات القائمة عليه فى مجالات الوقود الحيووى مستحضرات التجميل والصناعات الطبية والدوائية وزيوت التشحيم.

 

قال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط بأن الجامعة ستسهم كطرف أول بما تملكه من كليات  الزراعة والصيدلة والعلوم وما تتضمنه تلك الكليات من تخصصات تسهم بدور كبير فى مجال زراعة الجوجوبا وزيادة الإنتاجية والجودة كما ستسهم شركة أسيوط لتكريرالبترول  كطرف ثانى ، بمعاملها المتخصصة فى تحليل الزيت وإنتاج الوقود الحيوى وزيوت التشحيم، وكذلك الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضى الصحراوية الطرف الثالث كونها الشركة الرائدة فى مجال زراعات وإكثار نبات الجوجوبا فى مصر والشرق الأوسط .

 

من جانبه قال المهندس إسماعيل الخبير الزراعي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضى الصحراوية بأن نبات الجوجوبا يعتبر نبات غير تقليدى وذات عوائد إقتصادية كبيرة يصلح فى الأراضى الهامشية والصحراوية التى تمثل أكثر من 90% من مساحة أراضى جمهورية مصر العربية ، وينتج زيت منقطع النظير مقارنة بالزيوت النباتية نظراً لخواصة الطبيعية والكيميائية التصنيعية الفريدة التى تمكنه من الدخول بقوة فى مجالات تصنيع مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية والدوائية والمبيدات والوقود الحيوى والزيوت التشحيم، كما يحد من الانبعاثات الكربونية التى تتسبب فى الاحتباس الحرارى.

 

من جانبه قال ماجد مصطفى محمد الكردي رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول. بأن هذا البروتوكول يأتى ضمن الخطة المتكاملة التي وضعتها وزارة البترول لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلى المتزايد على المنتــجات البترولــية والحد من استيرادها.

 

وأكد بأن هذا التعاون سيسهم فى الإعتماد على مصادر طبيعية جديدة ومتجددة سواء لزيوت التشحيم أو للوقود الحيوى خاصة تلك التى تنتج من زيت الجوجوبا الذى يمتلك خواص فيزيائية وكيميائية تصنيعية فريدة من نوعها مقارنة بالزيوت التقليدية (ثلاثية الجليسيريد) كونه أحادى السلسلة الكربونية الطويلة التى تتكون من إسترات أحادية غير مشبعة  ، وبذلك تكون للشركة الريادة والسبق فى هذا المجال .