صحة

الفوائد الصحية لنبات البصل

 

 

وفقًا للباحثين، يعتبر البصل الأبيض صحيًا للغاية مع فيتامين سي والفلافونويد والمغذيات النباتية. حيث ان مركبات الفلافونويد الموجودة في البصل تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل باركنسون والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي البصل أيضًا على الألياف وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للبكتيريا. ويعتبر البصل أكثر صحة من باقي الخضروات، سواء كان نيئا أو مطبوخا.

 

أن زراعة البصل موجودة منذ 5000 قبل الميلاد، وقد كان الأطباء في القرن السادس عشر يصفونه للعديد من الأمراض مثل العقم عند النساء. وتشير الدراسات المتخصصه إلى أن البصل لديه القدرة على موازنة مستويات السكر في الدم. إلى جانب فوائده الطبية، والبصل الأبيض يستخدم في العديد من الأطباق في جميع أنحاء العالم. وهناك ثلاثة أنواع من البصل، الأحمر والأبيض والأصفر، وفوائدها الصحية كالاتى : 

 

1- يحسن صحة القلب: يحتوي البصل الأبيض على مضادات الأكسدة والمركبات التي تحارب الالتهابات و تخفض الدهون الثلاثية و مستويات الكوليسترول الضار. وكلها أمور تجعله فعالا في تحسين صحة القلب. وبالمثل، فإن الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتويها تساعد في خفض ضغط الدم والحماية من الجلطات بالجسم .

 

2- يحسن مستويات السكر في الدم: تساعد محتويات الكروم والكبريت في البصل الأبيض على تنظيم نسبة السكر وخفض مستوياته في الدم. حيث أشارت الدراسات الصحيه إلى أن الاستهلاك المنتظم للبصل الأبيض مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وتمتلك بعض المركبات الموجودة في البصل، مثل الكيرسيتين ومركبات الكبريت، تأثيرات علاجيه لمرض السكر.

 

3- يحسن صحة الجهاز الهضمي: البصل الأبيض مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء. ويساعد الاستهلاك المنتظم للبصل في زيادة نسبه البكتيريا الصديقة في ألامعاء.

 

4- يحسن المناعة: إن وجود السيلينيوم يجعله فعالة لرفع مستويات المناعة. يلعب السيلينيوم دورًا هاما في التغلب على الحالات الفيروسية والحساسية.

 

5- يحسن جودة النوم: تشير الدراسات إلى أن البصل الأبيض يساعد في تحسين نوعية النوم بسبب وجود التربتوفان وهو شكل من أشكال الأحماض الأمينية التي تعمل كمهدئ طبيعي. كما أنه يساعد في خفض مستويات التوتر مما يساعد على النوم الجيد. 

 

6- خصائص لمقاومة السرطان: تحتوي الثوميات، ومنها البصل على مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد التي ثبت أنها تمتلك خصائص مقاومة للسرطان. حيث يحتوي البصل أيضًا على  مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي قد تمنع نمو الاورم.

 

7- يعزز صحة العظام: من الفوائد الصحية للبصل الأبيض أنه يحسن كثافة العظام لدى النساء الأكبر سنًا. وأن تناوله يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وزيادة مستويات مضادات الأكسدة. كما أنه يساعد في خفض فقدان العظام، والذي بدوره يساعد في منع هشاشة العظام وزيادة كثافتها.

 

8- له خصائص ترقق الدم: يحتوي البصل الأبيض على عوامل مثل الفلافونويد والكبريت التي تساعد في ترقق الدم. و تساعد مخففات الدم وعوامل ترقق الدم على تدفق الدم بسلاسة عبر الأوردة والشرايين بالجسم .

 

9- له خصائص مضادة للالتهابات: إن كمية الكبريت العالية في البصل عامل فعال مضاد للالتهابات كما أنه غني بالسيلينيوم الذي يحفز وظيفة المناعة ويساعد على تقليل الالتهاب. 

 

10- يحسن صحة الشعر: عصير البصل الأبيض علاج لتساقط الشعر. ويعتبر العصير مفيدًا في استعادة لمعان الشعر ويساعد على منع قشرة الرأس والشيب المبكر. ويوفر فوائد صحية لنزلات البرد، وتحسين جودة الجلد، ويمنع الالتهابات بالجلد، ويساعد في العقم، ويقلل من الإجهاد.

 

الفروق بين البصل الأبيض والأحمر والاصفر : الدراسات اوضحت الخصائص الغذائية للبصل الأبيض والأحمر و الاصفر هي نفسها تقريبا واحده . فكلها تحتوي على نفس الكمية تقريبًا من الألياف والمواد المغذية الأخرى مثل الفلافونويد وفيتامين ج والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. ويستخدمون على نطاق واسع في الطهي ويؤكل نيئًا أيضًا. والبصل الأحمر غذاء أساسي في دول جنوب شرق آسيا مثل الهند وباكستان وبنغلاديش. يستخدم البصل الأبيض بشكل متزايد في المطبخ المكسيكي.

[dropcap][/dropcap]