أخباراقتصاد عربيبورصة

العلمية للتشريع الضريبى بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية تنظم ندوات عن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة

كتب:فتحى السايح
أكد ” رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” على حرص وزارة المالية والمصلحة على توعية ممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها على ممولى هذه المراكز إعتبارًا من أول يناير الحالى ، لافتًا إلى قيام المصلحة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الضربى المختلفة لتنظيم ندوات توعية عبر تقنية الفيديوكونفرانس .

أثنى الدكتور “رابح رتيب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للتشريع الضريبى ” على مجهودات وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية فى تطوير المنظومة الضريبية مؤكدًا أن جميع من يتعامل مع مصلحه الضرائب المصرية يلمس هذا التطوير ، وأن هذا التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات الضريبية سبقتنا إليه الدول الكبرى ، وأنه مصدر فخر لنا أن تكون مصر من أوئل دول المنطقه التي تطبق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وقال الدكتور “عرفان فوزي محمد الامين العام للجمعية ومقرر الندوة ” إن الجمعيه حريصة على التعاون مع مصلحة الضرائب المصرية من أجل توعية الممولين بكل من مراكزكبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ، مشيرًا إلى الدور الهام الذى قامت به الجمعية في توعية الممولين منذ انطلاق المنظومة الالكترونية السابقة في 2018 .

وأكد الدكتور “عرفان فوزي ” إن تطبيق المنظومة الإلكترونية الجديدة سوف يساعد الدولة على الانطلاق الاقتصادي و تحقيق العداله الضريبية ، ومن خلال الجمعية العلمية للتشريع الضريبي سوف يتم العمل على توعية كل المتعاملين بهذه المنظومة ، وتوجه بالشكر إلى رضا عبدالقادر رئيس المصلحة و إلي وحدة الإعلام على تعاونها مع إدارة الجمعية في عقد هذه الندوات وتوفير محاضرين متميزين بها .

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها الجمعية العلمية للتشريع الضريبى بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية عن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، بحضور ثروت عبد الباقى وكيل وزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة ، والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة ، ومؤمن عاصم المستشار الضريبى لشركة IBM ، وأحمد عيد من شركة إيفينانس ، وعدد من أعضاء الجمعية .

وقام ” ثروت عبدالباقي وكيل وزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة ” بالتأكيد على دور الجمعية فى الحرص على نشر الوعي والثقافة الضريبيه وخاصه منذ إطلاق المنظومه السابقة ، كما قام بشرح كيفيه الدخول والتسجيل على المنظومه الجديدة و كيفيه تسجيل نماذج المرتبات وكذلك قام بتوضيح مزايا المنظومة الجديدة .

واستعرض الدكتور “محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة ” الفرق بين منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ، والمنظومة السابقة ، وقام بتوضيح كيفيه رفع الفواتير على المنظومة وتقديم إقرارضريبة القيمة المضافة.

و قام “مؤمن عاصم المستشار الضريبى لشركة IBM ” بتوضيح أسباب إنشاء منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ومزايا المنظومة ، كما قام “أحمد عيد من شركة إيفينانس ” توضيح بعض المعالجات في ظل المنظومه السابقة وفي ختام الندوة تم فتح باب النقاش والأسئلة وتمت الاجابة على كافه التساؤلات التي وجهت للمحاضرين .