أخبارصحة

العلاج الطبيعى لمخاطر الارق وقلة النوم والشعور بالخوف

د. محمد حافظ ابراهيم

 

 

اوضحت دراسة حديثة أن النوم يؤثر بشكل ملحوظ على إحساسنا بالخوف وهو ما يعني أن الأشخاص الذين يعانون الأرق يصبحون أكثرعرضة لهذا الاضطراب النفسي وإن الأشخاص الذينيشكون الارقيكونون أكثر عرضة بواقع ثلاث مرات ليعانوا اضطراب القلق مقارنة بمن يخلدون إلى النوم بشكل عادي.

 

وأظهرت البيانات أناضطرابات النوم أمر شائع وسط الأشخاص الذين يعملون في قطاعي الصحة و الشرطه والجيش، وهؤلاء يصبحون أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. ووجد الباحثون أن عدم الوصول إلى مرحلة حركة العين السريعة في النوم، وهي التي تشهد رؤية الاحلام يؤدي إلى خطر متزايد للإصابة بالصدمة.

 

وذكرت دراسة في علم النفس البيولوجي، أن اضطرابات النوم تربك قدرة الدماغ على نسيان الأشياء التي من شأنها أن تثير لديه إحساسا بالخوف . وأجرى باحثان أميركيان هما الدكتور آن جيرمان من جامعة بيتسبورغ، والدكتور إدوارد باس سكوت، من جامعة هارفارد ومستشفى ماساشوستس العام، دراسة مفصلة لمعرفة آثار عدم أخذ قسط كاف ومريح من النوم.وشملت الدراسة الطبية 154 متطوعا ناموا داخل المختبر حتى يتمكن الباحثون من رصد التأثيرات التي ستلحق بهم من جراء النوم المريح أو المضطرب، وذلك على مدى ثلاث ليال.

 

وعندما أجريت عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين، تبين أن من ناموا بشكل طبيعي، كانوا أقل شعورا بالخوف عند “الاستثارة”، بينما زادت هذه المخاوف بشكل ملحوظ وسط المشاركين الذين حُرموا من النوم بشكل مريح.

 

والأرق يمكن أن يؤدي للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية. حيث ربطت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها مؤخرا بين الأرق ومخاطر زيادة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.وأشارت الدراسة إلى أن من يعانون من الأرق أو النوم المتقطع يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكته دماغيه مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من أي مشاكل في النوم.

 

وشملت الدراسة، التي أجريت في الصينعلى مدى 10 سنوات، نحو 487 ألف شخص عندما كان عمرهم 51 عاما في المتوسط، ولم يكن لدى أي منهم تاريخ منامراض القلب و السكته الدماغيهفي بداية الدراسة.ووفقا لنتائج الدراسةبعد نحو 10 سنوات من متابعة 487200 شخص، كانت هناك 130032 إصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض أخرى مماثلة بين أفراد الدراسة.

 

وأوضح الباحثون أنه بشكل عام كان الأشخاص الذين عانوا من 3 أعراض للأرق وهي صعوبه النوم أو النوم المتقطع، أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا في الصباح، عانوا صعوبة التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم و كانوا أكثرعرضة بنسبة 18 في المائة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة مع من لا يعانون من أي من هذه المشاكل.

 

وقال قائد فريق الدراسة والباحث في جامعة بكين الدكتور لي مينغ لي ان هذه النتائج تشير إلى أنه إذا استطعنا مساعدة الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في النوم من خلال العلاجات السلوكية، فمن الممكن خفض عدد حالات السكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض مزمنه أخرى.

 

 ووجدت الدراسة أن نحو 11 في المائة من المشاركين واجهوا صعوبة في النوم أو عانوا من النوم المتقطع وأن 10 في المائة كانوا يستيقظون في وقت مبكر جدا كما أن 2 في المائة واجهوا صعوبة في التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم.ومقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من اعراض الارق كان أغلب من عانوا من مشاكل في النوم هم الأكبر سنا ومن الإناث ومن غير متزوجين ومن يعيشون في المناطق الريفية.أما الأشخاص الذين يعانون من أعراض الأرق فكانوا أقل تعليما ودخلا، كما كانوا أكثر عرضة لمرض السكري و اضطرابات المزاج مثل القلق و الاكتئاب.

 

و هناك طرق صحيه لمساعدة الجسم على نوم أفضل حيث ان النوم والدماغ يسيران يدا بيد، إذ إنه أثناء نومنا يمر دماغنا بمراحل مختلفة تخدم أغراضا مختلفة، من توحيد الذكريات وتنظيف المخ من النفايات و”إعادة شحن” بطارياتنا المادية وبالطبع الأحلام.ولمعرفة كيفية النوم بشكل أكثر فعالية، تشرح عالمة الأعصاب الدكتوره كريستين ويلوميير، أفضل الاستراتيجيات لمساعدة الدماغ على الاستعداد للنوم العميق وهى :

 

= إضاءة خافتة: ان خفض الأضواء تساعد الجسم لانتاجالميلاتونين، وهو ما يساعد على إرسال إشارة للجسم بأن الوقت قد حان للنوم. وتوصي الدكتوره كريستين ويلوميير بتعتيم الأضواء قبل حوالي ساعة من النوم.

 

= لا تأكل قبل النوم مباشرة: إن تناول الغذاء خاصة وجبه اساسيه كبيره قبل النوم مباشرة يمكن أن يكون له آثار سلبية على نوعية نومك، لأن ذلك يتطلب قدرًا لا بأس به من الطاقة لهضم الطعام.وتوصي الدكتوره كريستين ويلوميير بخفض استهلاكك الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.

 

= طعام غني بالمغنيسيوم: إذا كنت بحاجة لتناول وجبة خفيفة قبل النوم، فعليك بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل المكسراتوالبذور أو القليل من الشيكولاتهالداكنة.فالمغنيسيوم مكمل مفيد لمن يعانون من صعوبة في النوم. فهو من معززات النوم، ومعدن أساسي ضروري للمساعدة في تهدئة الجسم، كما أنه يعمل على تهدئة العقل.

 

= جدول ثابت للنوم: من أفضل الطرق لتجنب التقلب في الليل هو النومفي نفس التوقيت كل مساء. تقول الدكتوره كريستين ويلومييران الدماغ تعمل جيدًا عندما يكون في حالة روتينية. وتنصح بالنوم بين الساعة 10 مساءً والساعة 6 صباحًا، وذلك بالتزامن معانتاج الجسم للملاتونين الطبيعى والذي يبدأ في حوالي الساعة 9 مساءً.

 

= توقف عن شرب الكافيين مبكرا: ان الكافين والنوم لا يلتقيان. فالكثير من الناس لا يدركون أن التخلص من الكافينيحتاج إلى 6-8 ساعات.وتنصح الدكتوره كريستين ويلوميير بتجنب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً، ويشمل ذلك الشاى والقهوه والمشروبات الغازيه .

 

= ممارسة التأمل: إذا كنت تبحث عن بعض الأنشطة المسائية الهادئة للقيام بها بدلاً من التحديق في شاشة الهاتف أو التلفزيون، تقترح الدكتوره كريستين ويلوميير تجربة التأمل قبل النوم، فهو يساعد في تحويل عقلك إلى حالات الموجات الدماغية البطيئة.

 

= حمام الملح الإنجليزي: تقول الدكتوره كريستين ويلوميير إن حمامات الملح الإنجليزي يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تعاني من التوتر أو كنت تشعر بضيق نفسى جسدي. فيمكن أن يكون ان يكون الاستحمام بالملح الانجليزى من طقوس الرعاية الذاتية المهدئة، إذ تحتوي الأملاح على المغنيسيوم، مما يمنحك فائدة إضافية تتمثل في الاسترخاء البدني والعقلي العميق.

 

= استنشاق زيت اللافندر: هناك طريقة أخرى للنوم وهي استدعاء حاسه الشم فبينما تستعد للنوم، توصي الدكتوره كريستين ويلوميير باستنشاق زيت اللافندر لمزيد منالاسترخاء.