أخبارصحةعام

الاهمية العلمية لعنصر الزنك فى الجسم

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

الزنك ( الخارصين) من العناصر الحياتية المهمة والتى لها تأثير كبير فى حياتنا على كافة المستويات الصناعية والبيئية والطبية والزراعية. ولكن ماهو الزنك؟ فالزنك هو فلز أبيض لامع أحتل مكانه في المجموعة الثانية عشر من الجدول الدوري. لم يتوقف الأمر عند هذا الحد ولكنه كان عنصرا بللورى هش فى درجات الحرارة العادية تزداد صلابته ويصبح قابلا للطرق والتشكيل بمعالجة حرارية بسيطة تتراوح مابين 110 الى 150 درجة مئوية.ولكن ماهى علاقته بالعناصر الأخرى؟ يتفاعل مع الاكسجين مكونا أكسيد الخارصين كما يتفاعل مع غيره من العناصر الأخرى معطيا مركبات مختلفة. وتميز الخارصين برفضه التام للصدأ فكان مقاوما له مقاومة شديدة.

 

دوله الصين تنتج اكثر من ثلث الزنك المتاح ثم جاءت أستراليا فى الترتيب الثانى ومن بعدها بيرو ثم الولايات المتحدة  وكان ذلك من خلال تقرير لهيئة المسح الجيولوجى الأمريكى. وفى الهند اكتفت بانتاجه بكميات كبيره فى القارة الهندية دون غيرها و انتشر توزيعه بعد ذلك بعدة قرون فى القارة الأوربية. كان الانتاج كبير مع غياب الاقتصاد المعرفى الذى هو هدف وأساس أى معرفه فى عصرنا الحديث ولقد تأكد هذا من خلال الاكتشاف المتأخر للخواص الالكترومغناطيسية التى توصل لها العلماء فى أوائل القرن التاسع عشر الميلادى.

 

الزنك و الصحة الطبية أو البيولوجية : الزنك وكأنه الساحر الصغير بالنسبة للانسان يحتاجه بكميات صغيرة (15ملغم للرجال & 12ملغم للنساء يوميا) ولكن تأثيراته مهمة وحساسة لأنه يوجد في جميع خلايا وأنسجة الجسم وخاّصة العضلات والعظام، فيعتبر هو المسؤول عن تحفيز أكثر من 300 إنزيم لتوّلي العملّيات الحيوّية الضروريّة، وأي خلل في نسبة معّدلات الزنك في الجسم سواء بالزيادة أو النقصان يؤدي إلى حدوث اضطرابات داخل الجسم ومشاكل صحّية. فالزنك مادة طبيعية مهمة جدًا في الجسم لأنه يحفز على انتاج البروتين والمادة الوراثية في الخلايا، كما يساعد مع هرمون الأنسولين الموجود في الجسم بشكل طبيعي على حرق الكربوهيدرات. ومن هنا نجد أن فوائد الزنك بالنسبة للانسان كثيرة ومتعددة نسرد بعضها على سبيل المثال لا الحصر:

 

1- يعمل الزنك على نمو الأعضاء الجسدية وبالتالى البلوغ، كما يزيد من الحيوانات المنوية التي تننتجها غدد البروستاتا عند الرجال من خلال تنظيم هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة.

 

2- يعالج الزنك حساسية والتهابات وأمراض الجلد مثل الإكزيما وكذلك الجروح والحروق، لهذا نجد الزنك فى المراهم التخديرية والمسكنة والحيوية.

 

3- يساعد الزنك الجسم فى إنتاج كريات الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعة.

 

ان هناك احتياج دائم من الجسم لعنصر الزنك. ولكن كيف يتناول الانسان هذا العنصر المهم للغاية؟ لابد من دعم الجسم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك ومن هذه الأطعمة المأكولات البحرية وخاصة المحار واللحوم الحمراء والمكسرات والسبانخ والكاكاو والدجاج والأفوكادو .

 

ولنقص عنصر الزنك بالجسم أضرار ولزيادته بالجسم أضرار أيضا منها  منع الجسم من امتصاص المعادن الأخرى علاوة على الشعور بالرغبة في التقّيؤ والغثيان بالاضافة الى التسبب في نقص ماّدة النحاس في الدم  وسهولة  تكّون الحصوة وسرعة الوصول الى الفشل الكلوي. أما نقص عنصر الزنك بالجسم  يؤدى الى ضعف عام في نمو الأطفال وضعف في النشاط والشعور بالاكتئاب وضعف في الشهّية، والشعور بالمرار في الفم مع هبوط عام في عملية الشم وتذوق الأطعمة.

 

بنفس القوة ونفس التأثير نجد أهمية عنصر الزنك بالنسبة للنباتات . كما أن هناك علاقة طردية قوية بين نقص أو زيادة الزنك فى النبات وهذا النقص أو تلك الزيادة فى الانسان، فنقص الزنك في التربة يؤدى الى نقص  الزنك في الحبة والقشرة مما يؤدي الى تغذية سيئة للبشر والحيوانات. فنجد  الزنك من العناصر الصغرى الضرورية للنبات والذي لا تقل أهميته عن أي عنصر ضروري للنبات، لأنه يدخل الزنك في تركيب جدران الخلايا، كما يزيد من تركيز الفوسفور في الأجزاء الهوائية ، ويلعب دورا في كمية ونوعية المحصول، وله دور مهم في اصطناع الأوكسينات، وتركيب البروتين والكلوروفيل، ناهيك عن أهميته للانزيمات . كما نجد تمتع عنصر الزنك بخصائص مقاومة للبكتريا.