أخبارصحة

اطعمه صحيه كغذاء و دواء

د. محمد حافظ ابراهيم

 

البحث الصادر من الدكتوره آن ماري أبورو اوضح ان الأكل الصحي هو مفتاح طول العمر ومقاومة الامراض البكتيريه و الفيروسيه، و أن تناول الخضراوات  يوميا أمر مفيد من أجل صحة أفضل، ولكن ما هى الخضراوات الأكثر صحيا لتغذية الجسم و مقاومه الامراض. فهناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها كل يوم، لأنها تجعلك أكثر صحة، وإذا كنت تريد أن تعيش لفترة صحيه أطول وأن تكون أكثر صحة و صحتك مقاومه الامراض البكتريه و الفيروسيه عليك أن تتناول أكثر الأطعمة كثافة بالعناصر الغذائية، وتوصف الخضراوات الصليبية بأنها قوية لها قدرة فريدة على تنشيط نظام إزالة السموم الطبيعي من الجسم، وأنها تمنع نمو الخلايا السرطانية و الموت المبكر.

 

من أجل الاستفادة من الخصائص المضادة للسرطان : الموجودة في الخضراوات الصليبية الصحيه الطبيعيه يجب على الانسان أن يمضغها جيدًا ويأكلها ممزقة أو مقطعة أو معصورة أو مخلوطة. حيث تم العثور على مادة السلفورافان الكيميائية النباتية بهذه الخضروات، لحماية جدار الأوعية الدموية من الإشارات الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب. فما هي الخضراوات الصليبية. فهناك قائمة بالخضروات الصليبية، وهي:

– الجرجير. – البروكلي. – الكرنب. – القرنبيط. – الخس. – الفجل الحار. – اللفت .

إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من الخضراوات صليبية إلى نظامك الغذائي، فيمكن إضافة القرنبيط و البطاطس و يمكن اضافه أي مزيج من زيت بذور السمسم او الزيتون وعصير الليمون و الكمون، و الكزبرة، و الفلفل الحار.

 

المكونات والفوائد الصحية للخضروات الصليبية : كما اوضحتها  الدكتوره آن ماري أبورو ، حيث انها تحتوي على الاتى:

= الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

= فيتامين سي.

= فيتامين ب 9 (حمض الفوليك).

= البوتاسيوم.

= السيلينيوم.

 

و هناك الكثير من المواد الكيميائية النباتية.كما أنها مصدر غني للجلوكوزينولات، والتي تساعد في محاربة السرطانات المختلفه ، هذا مدعوم بعديد من الدراسات البحثية التي تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الصليبية يمكن أن يقلل من معدل الإصابة بـ: = سرطان الثدي. = سرطان البنكرياس. = سرطان المثانة. = سرطان البروستات. = سرطان القولون.

 

كيف تحصل على خمسة انواع من اطعمة الخضروات الصليبيه و الفاكهه الصحيه في اليوم: فعند البدء بوجبة الإفطار، تقترح الدكتوره آن ماري أبورو، إضافة حصتين من الفاكهة المختلفة. حيث تشمل الاقتراحات: الزبيب، والمشمش المجفف، والموز المقطّع، والتوت، والفراولة. إذا كنت ترغب في تناول وجبة فطور دافئة في صباح شتوي بارد، فإن الأفضل تناول التفاح والتوت، مع رش القرفة. عندما تزيد قطعة من الخبز الاسمر المحمص، والأفوكادو المهروس أو الموز أن يصنع طبقا صحيا. وفى وقت الغداء، املأ شطيرة من الحبوب الكاملة مع الطماطم والفلفل والخس مع شرائح الخيار و اضف اليها بروتين حيوانى ابيض مثل الفراخ او السمك الدهنى .

 

تنصح الدكتوره آن ماري أبورو بوعاء فواكه جيد التجهيز لتشجيع تناول وجبات خفيفة صحية من الشمندر أو البطاطا الحلوة أو الجزر وإذا كان لديك الوقت، يمكنك صنع رقائق البطاطس المسلوقه مع الخضروات الصليبيه مثل البصل والطماطم والفلفل والفطر والذرة الحلوة والبازلاء أو السبانخ.